جريدة الديار
الجمعة 19 أبريل 2024 06:31 مـ 10 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

بعد غياب دام سنوات.. ظهور مفاجئ للملحن محمد سلطان

الديار- جمال عبد القادر

شهد عزاء الفنان الراحل أحمد الحجار ظهور الملحن الكبير محمد سلطان بعد غياب طويل، حيث تربطه صداقة قوية بالفنان علي الحجار والراحل أحمد الحجار.

محمد سلطان من مواليد الإسكندرية عام 1937 (85عامًا) ترك الكلية البحرية وتفرغ للموسيقى، قدّم عددًا من الألحان لكبار النجوم وشارك بالمتثيل في عدد من الأفلام، تزوج من الفنانة الراحلة فايزة أحمد بعد قصة حب كبيرة حيث أعلن سلطان في تصريح سابق أن فايزة أحمد هي من طلبته للزواج، ولم يتزوج بعد وفاتها، قدما ثنائيًا غنائيًا ناجحًا وعددا كبيرا من الأغاني "بكرة تعرف، تاهت خطاوينا، يا ما يا هوايا، يا ما أنت واحشني، بحبك يا مصر، أيوة تعبني هواك، خليكوا شاهدين"، وغيرها أغاني كثيرة حققت نجاحا كبيرا وقتها.

وقدّم عددا من الألحان لأشهر المطربين والمطربات في مصر والوطن العربي مثل ميادة الحناوي "أكتر من الحب، عاجبك كده"، أصالة نصري "سامحتك كتير، إحنا بنستناك، مش معقول، بالأصول"، ومع سميرة سعيد قدّم "إنت أنا، الليلة دي، إياك تنسى"، وأغنية جرح الحبيب لـ سعاد محمد، كما قدم عددا كبيرا من الأغاني الخليجية والمغربية، واكتشف المطربة نادية مصطفى وقدم لها أول أغانيها "مسافات".

ألف الموسيقى التصويرية والألحان لعدد كبير من الأفلام منها "الراقصة والسياسي، يا عزيزي كلنا لصوص، العقرب، النمر والأنثى، التوت والنبوت، ولاد الإيه، البشاير، المطارد، أصدقاء الشيطان، سمارة الأمير، تصريح بالقتل"، وغيرها كثير من الأفلام، كما شارك بالتمثيل في عدد من الأفلام مثل الناصر صلاح الدين، عائلة زيزي، من غير ميعاد.

يحكي سلطان موقفًا لا ينساه مع موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب، "عندما قابله وهو صبي صغير وقال له إنه يريد أن يصبح مطربا وملحنا، فأعطاه عبد الوهاب عوده وطلب منه العزف وعندما عزف سلطان أحد ألحانه، سأله عبد الوهاب منذ متى بدأ التلحين وكانت المفاجأه عندما علم بأنه بدأ التلحين في الثامنة من عمره، بعدها ذهب معه عبد الوهاب إلى والده ضابط الشرطة الذي أصبح بعد ذلك مدير أمن الإسكندرية، وقال له عبد الوهاب يا سلطان بك اهتم بالولد ده بكرة يبقى عبد الوهاب التاني ويبقى له شأن كبير في المزيكا.

وأضاف أن عبد الوهاب هو الذي قدمه لـ فايزة أحمد وأكد لها أنها سوف تُدهش بهذا الملحن الشاب، وبالفعل عجبها اللحن وكانت بداية التعاون ثم قصة الحب و الزواج.