جريدة الديار
الخميس 28 مارس 2024 11:26 صـ 18 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
التنمية المحلية تتابع تنفيذ ”مشروعك” وتوفير رؤوس الأموال وفرص عمل للشباب بالمحافظات .. ”اسيوط” مواصلة تفقد وكيل التعليم بدمياط لسير العملية التعليمية بمدارس دمياط الجديدة وزير الشباب والرياضة يشارك ذوي الهمم بمراكز التخاطب في إفطار جماعي احتفالاً بيوم زايد الإنساني المجلس التنفيذي لليونسكو يصدر قرارا بدعم الدول أعضاء المنظمة لمبادرة AWARe لتقديم المساعدة الفنية للدول الأكثر تأثرا من ظروف الشح المائي وتغير... وكيل مديرية تعليم الدقهلية” تفقد سير العملية التعليمية بإداراتى ميت غمر وأجا” المحافظ ورئيس حزب الوفد في إفطار الحزب بميت فارس محاولات تحفيز وخصومات مختلفة من شركة بيبسي بعد مقاطعتها في مصر مدير التعليم الفني تفقد مدارس إدارة غرب المنصورة التعليمية البحوث الفلكية: الأربعاء 10 أبريل أول أيام عيد الفطر المبارك لمسات إنسانية من محافظ دمياط .. كرمت الأمهات المثاليات على مستوى المحافظه وشاركتهن بمائدة الإفطار الجماعى إيقاف ضابط شرطة عن العمل لتعديه على سائق «توك توك» بالجيزة السكرتير العام المساعد يتفقد قافلة المواد الغذائية المقدمة من جمعية الأورمان والشركة المصرية للاتصالات we

الإفتاء تنفي حرمة الاحتفال بالخطوبة

الإفتاء
الإفتاء

من جديد، بدأت سيولة الفتاوى الدينية تنتشر بلا رادع أو حسيب، لتخلق جدلاً وتخبطًا واسعًا بعد تداولها بشمل كبير على مواقع التواصل الاجتماعي والمواقع الإلكترونية.

إقامة حفلات الخطوبة

ومن أحدث هذه الفتاوى ما تم تداوله حول إقامة حفلات الخطوبة بأنها حرام شرعاً، عنوان لا يحمل أكثر من عدد كلمات لا تتخطى أصابع اليد الواحدة إلا أنه أسال لعاب مشاركي المنشورات عبر مواقع التواصل الإجتماعي بصورة جعلت من نفي دار الإفتاء المصرية واجباً قوياً لإزالة اللبس و التخبط عند الكافة.

القصة بدأت مع تداول خبر يحرم إقامة حفل الخطوبة وفق ما قيل على لسان الشيخ سالم عبدالجليل على إحدى شاشات الفضائيات المصرية ، و هو الأمر الذي لاقى رواجاً كبيراً بين أوساط الشباب في تداول الخبر عبر الرسائل و الصفحات.

رد دار الإفتاء

وعلى الفور أصدرت دار الإفتاء المصرية عبر صفحتها الرسمية عبر موقع التواصل الإجتماعي - فيس بوك - قولها الفصل قبل أن تمضي سويعات على نشر هذا الخبر و قبل أن يروج له بصورة تمس سلامة المجتمع، حيث قالت دار الإفتاء المصرية في ردها:

"تصحيح مهم انتشر على بعض المواقع الإلكترونية خبر بعنوان (دار الإفتاء المصرية تحرم حفل الخطوبة) وفيه تصريحات على لسان أحد الدعاة.

فننوه أن هذا الخبر لم يصدر عن دار الإفتاء، وأن الداعية الذي تم ذكر اسمه لم يعمل كأمين فتوى في دار الإفتاء المصرية.

وأكدت دار الإفتاء المصرية من جديد تصديها لكل من يحاول أن يعمل على تهديد الفكر الوسطي للشعب المصري و أنها و كافة مؤسسات الدولة بالمرصاد لكل من يسعى لهدم و تخريب العقل المصري عن طريق إستخدام عبارات مطاطة و تغليفها بغطاء ديني بهدف إحداث بلبلة في الداخل المصري.

ردود المتابعين
وجاءت تعليقات المتابعين لتلك الفتواى متباينة حيث قال حامد أحمد الذي خطوات جيدة من وجهة نظري لإنهاء فوضى الفتاوى من أشخاص غير مؤهلين للفتوى .. و الرد على الفتاوى الشاذة ، في إشادة بسرعة إستجابة دار الإفتاء في تصديها لمثل هذه الفتاوى التي يسعى البعض إلصاقها بمؤسسات الدولة.

ومن جهة أخرى استنكر عبده عبد الرؤوف احد المعلقين نفي دار الافتاء قائلا انا مش فاهم دار الافتاء بتنفي الفتاوى دي ليه هي مش عاوزة تقول على الحرام حرام ، بينما اكتفى العديد بالتعليق بلا إله إلا الله ولا حول ولاقوة الابالله.