جريدة الديار
الخميس 18 أبريل 2024 03:40 صـ 9 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

ما مصير الذهب الموجود في المنازل بعد تطبيق الدمغة الجديدة؟

مشغولات ذهبية
مشغولات ذهبية

تزايدت مؤخرا الأسئلة عن بيع الذهب القديم ضجة كبيرة في الأيام القليلة الماضية، بعد إعلان وزير التموين والتجارة الداخلية، الدكتور علي مصيلحي، بشأن قرب تطبيق الدمغة الجديدة، والتي يتم استخدام الليزر فيها بدلا من الطريقة التقليدية.

وحول مصير الذهب الموجود في المنازل المصرية؟ وهل سيواجه المواطنون مشكلات عند بيع المشغولات الذهبية القديم؟ وكيف تفرق بين الذهب الأصلي والذهب الصيني؟

وفي هذا الصدد تقدم الديار هذا التقرير:

حول مصير الذهب الموجود في المنازل المصرية

وأجاب عن هذه الأسئلة نادي نجيب سكرتير مشغولات الذهبية بالغرفة التجارية بالقاهرة ، أن الدمغة التقليدية ، معتمدة وحكومية ويدفع الصائغ الضرائب الخاصة بها .

وأضاف نجيب ، أن الدمغة الجديدة لا تزال قيد التنفيذ وقد تستغرق ما بين عام إلى عامين ، وحتى الآن لا يزال العمل بطريقة الدمغ التقليدية هي السائدة، موضحًا أن محلات الصاغة تحتوي على أطنان من الذهب مدفوع دمغة وضريبة، موضحًا أن القانون يمنع دمغ الذهب مرتين .

وأكد أن الحكومة منحت الصاغة والمواطنين بالتعامل بالمتعارف عليه من خلال شراء المشغولات الذهبية المدموغة بصورة تقليدية، لحين تعميم الدمغات الجديدة بالليزر.

خطوات بيع الذهب القديم

عليك التوجه إلى محل الصاغة، وتقديم الذهب بالإضافة إلى فاتورة الشراء المحدد بها العيار، وعدد الجرامات، والفصوص، ويمكنك البيع بسهولة.

وهذه الطريقة سوف تستمر حتى بعد تطبيق الدمغة بالليزر، ولن يكون هناك ارتباط بين بيع المشغولات الذهبية، ووجود الدمغة الجديدة.

كيف تفرق بين الذهب الأصلي والذهب الصيني

يمكن استخدام المغناطيس عند شراء الذهب لتحديد إذا كان الذهب حقيقيا وأصليا أم أنه صيني، فالذهب الأصلي يمكن أن ينجذب للمغناطيس، بينما الذهب الأصلي لا يمكن أن ينجذب للمغناطيس، وتعد تلك الحيلة من أفضل الحيل للكشف عن الذهب الحقيقي وأسرعهم استخداما

يمكن التفرقة بين الذهب الأصلي والصيني بمدى ثقل القطعة الذهبية، إذ أن الذهب الأصلي يتميز بخفة وزنه، ولكن الذهب الصيني يتميز بثقل وزنه، إذ تكون القطعة الذهبية ثقيلة مقارنة بشكلها.

- يمكن التفرقة بين الذهب الأصلي والذهب الصيني أيضا بواسطة الختم والكشف عنه، إذ أن الذهب الأصلي لابد أن يكون به ختم واضح وظاهر، فتحتوي كل قطعة ذهبية على ذلك الختم، بينما الذهب الصيني لم تحتوي القطع الخاصة به على أختام.

- يمكن التمييز بين الذهب الأصلي والذهب الصيني من لونه، فالذهب الصيني يكون به لمعة وبريق تفوق لمعة الذهب الأصلي، كما أنه ألوانه الذهبية زاهية للغاية.