جريدة الديار
الجمعة 26 أبريل 2024 05:26 مـ 17 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

كيف احتفلت ثقافة الإسكندرية بعيد الشرطة؟

جانب من الملتقى
جانب من الملتقى

أقامت الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الفنان هشام عطوة، بفرع ثقافة الإسكندرية بإقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي برئاسة أحمد درويش، عدد من الأنشطة الثقافية والفنية احتفالا بذكرى عيد الشرطة تحت رعاية الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة.

وعقد ملتقى تحت عنوان "الشرطة أمن وأمان" في بيت ثقافة ٢٦ يوليو بحضور العميد أسامة فرج، تقديم سارة زياد.

وتحدث الملتقى عن الشرطة وتاريخها ودور الشرطة في الأمن وأمان المواطنين، كما ذكر أهمية الدور الفعال في القضاء على الإجرام والبلطجية والإرهاب، ورجال الشرطة ضحو بأنفسهم من أجل الوطن والمجتمع، والمساعدات الذي تقدمها الشرطة للمواطن، منها الحفاظ على الأمن والأمان وكذلك التعاملات الإلكترونية.

كما تناول الملتقى قصة موقعة الإسماعيلية 1952 التي راح ضحيتها 50 شهيدًا و80 جريحًا من رجال الشرطة المصرية، على يد الاحتلال الإنجليزي في يوم 25 يناير عام 1952، بعدما رفض رجال الشرطة تسليم أسلحتهم وإخلاء مبنى المحافظة للاحتلال، وجرى تخليد ذكرى الموقعة بعيد الشرطة.

إلى جانب ذلك قدموا بعض المواهب الأغاني الوطنية بمناسبة عيد الشرطة وإلقاء فقرات من الشعر تحية في عيد الشرطة، بالإضافة إلى ذلك عقدت أمسية شعرية بعنوان "في حب مصر في عيد الشرطة" قام بها اللواء الشاعر مجدي البكري قدمتها الشاعرة أماني شكم.

وتناولت الأمسية الحديث عن معاني الانتماء للوطن والاهتمام بتقدمه وتوحيد الصفوف والجهود من أجل رفعته وغرس هذه المعاني عند الأجيال الجديدة، بالإضافة إلى تقديم فقرات من الشعر الفصحى لبعض الشعراء والموهوبين.

جدير بالذكر تحتفل الشرطة المصرية كل عام في 25 من يناير بعيد الشرطة، الذي يعد تخليدًا لمعركة الإسماعيلية التي وقعت في 25 من يناير عام 1952 قبيل ثورة 23 يوليو، وراح ضحيتها أكثر من 50 شهيدًا و80 مصابًا، بعد رفض رجال البوليس –آنذاك-تسليم مبنى المحافظة لقوات الاحتلال الإنجليزي، والدفاع عنها حتى استشهادهم.

ومن المقرر، أن تنظم وزارة الداخلية احتفالية بمناسبة عيد الشرطة الـ 70، بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، واللواء محمود توفيق وزير الداخلية، وعدد من الشخصيات العامة والقيادية بالدولة.

موضوعات متعلقة