جريدة الديار
الجمعة 3 مايو 2024 02:16 مـ 24 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

«الصحة العالمية» تقترب من الاعتراف بلقاح سبوتنيك V

لقاح سبوتنيك V
لقاح سبوتنيك V

سلّمت السلطات الروسية منظمة الصحة العالمية جميع البيانات المتعلقة بلقاح "سبوتنيك V"، من أجل حصوله على التصديق الدولي.

وأفاد وزير الصحة الروسي ميخائيل موراشكو، خلال رحلة عمل إلى مدينة فارونيج، إنه "من المتوقع زيارة خبراء لتفقد مواقع الإنتاج في فبراير المقبل، كجزء من إجراءات الاعتراف بـ"سبوتنيك V".

وتابع وزير الصحة الروسي بقوله، إنه "تم نقل جميع البيانات إلى منظمة الصحة العالمية، وتم تشكيل الملف، ونحن ننتظر قرارهم، ونتوقع زيارة في الربع الأول من العام الحالي، في فبراير".

فعالية لقاح سبوتنبك

والجدير بالذكر أنه وفقًا لبيانات سابقة إفأن لقاح "سبوتنيك V" فعّال للغاية ضد متغير "أوميكرون"، ونوهت الدراسات أيضا إلى انخفاض أقل وأبطأ في مستويات الأجسام المضادة في اللقاح الروسي مقارنة مع اللقاحات الأخرى.

يشار أيضا إلى أنه يعتبر "سبوتنيك V" أكثر فاعلية بمرتين من لقاح "فايزر" في تحييد "أوميكرون"، بحسب نتائج دراسة أجراها المعهد التجريبي الإيطالي "National Institute for Infectious Diseases Lazzaro Spallanzani" ومركز أبحاث "غاماليا" الروسي لعلم الأوبئة وعلم الأحياء الدقيقة، وجامعة موسكو الحكومية الطبية.

وقام الباحثون بوضع لقاح "سبوتنيك V" الروسي ضد حقنة "Pfizer-BioNTech mRNA" في دراسة مقارنة أولية نشرتها بوابة MedRxiv، حيث كان الهدف هو استكشاف فاعلية لقاحين COVID-19 ضد متغير "أوميكرون".

إصابات كورونا حول العالم

وبحسب الإحصائيات الرسمية فإن إجمالي عدد الإصابات بفيروس كورونا في العالم، بلغ أكثر من 338 مليون حالة إصابة، فيما وصل إجمالي عدد الوفيات جراء الإصابة بفيروس كورونا في العالم لأكثر من 5 ملايين و570 ألف حالة وفاة حتى الآن.

أبرز المتحورات

يذكر أنه منذ ظهور فيروس كورونا في العالم للمرة الأولى في مدينة ووهان الصينية في نوفمبر لعام 2019، ظهر منه العديد من المتحورات حول العالم، إلا أن أبرز المتحورات التي ظهرت فقد انحصرت في المتحور دلتا الذي ظهر في الهند، والمتحور ألفا الذي ظهر في جنوب أفريقيا، والمتحور أوميكرون الذي ظهر أيضا في جنوب أفريقيا.