جريدة الديار
السبت 4 مايو 2024 09:32 صـ 25 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

السعودية تعلن عن الشروط الواجبة لأداء العمرة

الحرم المكي
الحرم المكي

أصدرت السلطات الصحية السعودية شروطًا للراغبين في أداء مناسك العمرة، والتي تتضمن الحصول على كل جرعات لقاح فيروس كورونا المعتمدة في المملكة، وذلك بجانب حجز موعد عبر تطبيق "اعتمرنا"، بالإضافة إلى إدخال البيانات الخاصة على التطبيق بعد تثبيته على الهواتف المحمولة، واختيار موعد متاح للعمرة أو الصلاة في المسجد الحرام أو الصلاة في الروضة الشريفة.

التسجيل على "قدوم" قبل دخول أراضي السعودية

وقد اشترطت السلطات السعودية أيضا على المعتمرين والزوار التسجيل في منصة "قدوم"، وكذلك تسجيل إثبات اللقاح في منصة "مقيم" قبل دخول أراضي المملكة العربية السعودية.

يشار إلى أن الالتزام بهذه الجرعات المعتمدة يعد كافيا، في حين يعد الحجر الصحي المؤسسي المقدر بـ3 أيام إلزاميا على أولئك الذين استكملوا لقاحات "سينوفارم - ساينوفاك - كوفاكسين"، لمواجهة كورونا وقدموا لتأدية العمرة.

كما يترتب على متلقى التطعيم بهذه اللقاحات تقديم شهادة فحص مخبري (بي سي آر) قبل يومين من قدومهم، وأخرى بعد 48 ساعة من تاريخ الحجر الصحي المؤسسي، للتأكد من سلامتهم، وذلك وفقا لوزارة الحج والعمرة.

خدمات المنصات الإلكترونية للمعتمرين

تجدر الإشارة إلى أن منصة "قدوم" هي خدمة إلكترونية تمكن القادمين إلى السعودية من تسجيل وتحديث بياناتهم الصحية والخاصة بجائحة كورونا، وذلك قبل دخول السعودية بـ 72 ساعة على الأقل.

ويعد ذلك من أجل تسهيل إجراءات الدخول عبر المنافذ الحدودية.

فيما ينطوي عمل منصة "مقيم"، حول خدمة تتيح للمواطن والمقيم رفع طلبات إضافة لقاحات كورونا المعتمدة لدى السعودية التي حصلوا عليها من الخارج لمعالجتها وإضافتها في تطبيق "توكلنا".

والجدير بالذكر أن السلطات الصحية السعودية، استثنت متلقي اللقاح القادمين من خارج البلاد للعمرة بلقاحات "فايزر بوينتك - أسترازينيكا – مودرنا – جونسون آند جونسون" المعتمدة لديها من إجراءات الحجر الصحي، بشرط أن يقوم الوافدون باستكمال كامل الجرعات قبل الوصول إلى الأراضي السعودية.

معدلات الإصابة بفيروس كورونا في السعودية

ووفقًا للإحصائيات الرسمية فإن إجمالي عدد الإصابات بفيروس كورونا في المملكة العربية السعودية، بلغ أكثر من 627 ألف حالة إصابة، فيما وصل إجمالي عدد الوفيات جراء الإصابة بفيروس كورونا في السعودية، لأكثر من 8.900 حالة وفاة.