جريدة الديار
السبت 4 مايو 2024 08:29 مـ 25 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

تونس تقصي نيجيريا وتتأهل لدور الثمانية بأمم أفريقيا

المنتخب التونسي واحتفال بالهدف
المنتخب التونسي واحتفال بالهدف

نجح منتخب تونس في خطف بطاقة التأهل لدور الثمانية بعدما حقق فوزًا مستحقًا على منتخب نيجيريا بهدف نظيف في اللقاء الذي أقيم ضمن مباريات دور الستة عشر لمنافسات بطولة كأس الأمم الأفريقية الكاميرون 2021، حيث أقيم اللقاء على أرضية ملعب جاروا وبدأ في تمام الساعة التاسعة بتوقيت القاهرة.

الشوط الأول

في الشوط الأول سيطر منتخب نيجيريا على مجريات اللقاء حيث ترك لاعبو المنتخب التونسي الكرة للمنتخب النيجيري الذي استحوذ على الكرة ولكن دون فاعلية هجومية على مرمى نسور قرطاج الذي أدى لاعبوه شوطًا دفاعيًا متميزًا، حيث نجح في غلق الأطراف على منتخب نيجيريا ونجحوا في تحجيم خطورة جناح منتخب نيجيريا سيمون، وانتهي الشوط الأول بالتعادل السلبي بدون أهداف.

الشوط الثاني

في الشوط الثاني واصل منتخب نيجيريا الضغط الهجومي على مرمى منتخب تونس وظل لاعبو المنتخب التونسي على التمركز الدفاعي والاعتماد على الهجمات المرتدة، ومن إحداها تمكن من تسجيل هدف التقدم في الدقيقة 47 بأقدام يوسف المساكني من تصويبة قوية من خارج منطقة الجزاء، لتخدع يد حارس نيجيريا وتسكن الشباك.

في الدقيقة 66 يقام حكم المباراة بطرد ايوبي لاعب منتخب نيجيريا بعد تدخل الفار لتدخل ايوبي بعنف علي قدم يوسف المساكني، ويلعب منتخب نيجيريا بعشرة لاعبين، ويضغط لاعبي المنتخب النيجيري بقوة علي مرمي منتخب تونس لمحاولة تعديل النتيجة.

وفي الدقيقة 69 يقوم مدرب تونس بإدخال نعيم السليتي بدلا من حمزة رفيع، ويلعب منتخب تونس على الهجمات المرتدة، وسط محاولات هجومية مكثفة من لاعبي النسور النيجيرية.

وحاول لاعبو المنتخب النيجيري إدراك هدف التعادل وشنوا هجمات ضاغطة على مرمى منتخب تونس ولكن غياب اللمسة الاخيرة ومدافعي منتخب تونس حال دون تسجيل منتخب نيجيريا هدف التعادل، واحتسب حكم اللقاء 4 دقائق وقت بدل ضائع حاول خلالها لاعبو المنتخب النيجيري تسجيل هدف دون فائدة في ظل دفاع حديدي من نسور قرطاج لينتهي اللقاء بفوز منتخب تونس والتأهل لدور الثمانية لمواجهة منتخب بوركينا فاسو.

تأهل منتخب نيجيريا تونس لدور الستة عشر

وكان منتخب تونس قد تأهل إلى ثمن نهائي كأس أمم أفريقيا ضمن أفضل الثوالث، بعدما حل ثالثا في مجموعته السادسة التي ضمت منتخبات مالي وجامبيا وموريتانيا، حيث جمع 3 نقاط فقط من الفوز على موريتانيا، فيما خسر أمام المنافسين الآخرين.

بينما تصدر منتخب نيجيريا مجموعته الرابعة التي ضمت إلى جواره مصر والسودان وغينيا بيساو، محققا العلامة الكاملة بـ3 انتصارات متتالية.

ويعتبر نسور قرطاج أول منتخب عربي يظهر في هذا الدور حتى الآن، من ضمن الرباعي الذي يضم أيضا المغرب ومصر وجزر القمر، حيث أقيمت مباراة واحدة في هذا الدور حتى الآن جمعت بين بوركينا فاسو والجابون.

ودخل منتخب تونس اللقاء وهو يعاني من أزمة نقص عددي في اللقاء بسبب تعرض عدد من لاعبيه للإصابة بفيروس كورونا خلال الأيام الأخيرة، مما أبعدهم عن خوض اللقاء.