جريدة الديار
الجمعة 26 أبريل 2024 06:17 مـ 17 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

«تريندز» يثري معرض القاهرة للكتاب بأكثر من 125 إصدارا

يشارك مركز "تريندز" للبحوث والاستشارات بجناح خاص في النسخة الـ 53 من معرض القاهرة الدولي للكتاب التي تحمل شعار: "هوية مصر .. الثقافة وسؤال المستقبل"، وذلك خلال الفترة من 26 يناير وحتى الـ 7 من فبراير 2022، في مركز مصر للمؤتمرات والمعارض الدولية.

ويثري "تريندز"، معرض القاهرة الدولي للكتاب بأكثر من 125 إصداراً علمياً وبحثياً ومعرفياً، تشمل مجموعة واسعة وفريدة من الكتب التي تغطي العديد من المجالات العلمية، والسياسية، والأمنية، والاقتصادية، والعسكرية، إلى جانب موسوعات متنوعة تتناول حركات الإسلام السياسي.

مضمون هادف ورصين

ويهدف "تريندز" من مشاركته في فعاليات "القاهرة الدولي للكتاب" إلى ضمان وصول إصداراته المتنوعة إلى أكبر شريحة ممكنة من المفكرين، والمثقفين، والعارضين، والمشاركين، والزوار بمختلف فئاتهم، حيث يمكن التعرف إلى المضمون الهادف والرصين لهذه الإصدارات في الجناح الخاص بـ "تريندز" في المعرض الذي يحمل رقم B32 في القاعة الثالثة.

ويعتبر معرض القاهرة للكتاب الذي تنظمه الهيئة المصرية العامة للكتاب، أحد أهم معارض الكتب على مستوى العالم، وهو منصة دولية عريقة لقطاع واسع من الكُتّاب، والناشرين، والمؤلفين، والقراء. كما يعد أكبر تجمع لدور النشر ومن أكبر معارض الكتاب في الشرق الأوسط، حيث يهدف إلى تشجيع القراء على اقتناء الكتب، وحث الشباب على فعل القراءة، ورفع الوعي ونشر الثقافة والمعرفة.

نشر المعرفة العلمية

وفي هذه المناسبة، قال الدكتور محمد عبدالله العلي، الرئيس التنفيذي لمركز تريندز للبحوث والاستشارات إن مشاركة "تريندز" في معرض القاهرة الدولي للكتاب تأتي من منطلق الحرص على الحضور النوعي والفاعل في المحافل الثقافية الإقليمية والعالمية، وتجسيداً لاستراتيجية "تريندز" العالمية الهادفة إلى تعزيز الانتشار والتوسع في نشر المعرفة العلمية والبحثية في المحافل الإقليمية والدولية كافة، وخصوصاً معارض الكتب، لما لها من أهمية كبرى في التقريب بين الشعوب.

وأكد العلي أن مشاركة "تريندز" في "القاهرة للكتاب"، للمرة الأولى بجناح مستقل تعزز من حضوره على الساحة العالمية، باعتبار المعرض ملتقى عالمي للحضارات والثقافات من مختلف بقاع الأرض، ومنصة عريقة لتبادل المعارف والحوار، حيث تقام على هامشه العديد من الندوات الثقافية والأدبية والحلقات الحوارية والنقاشية التي تشهد مشاركة كبار الأدباء والكُتَّاب والمبدعين العالميين في مختلف المجالات المعرفية والعلمية والثقافية.

إصدارات قيمة

وأوضح الدكتور محمد عبدالله العلي أن المركز يشارك في "القاهرة للكتاب" بمجموعة واسعة من الإصدارات القيمة التي تتسم بالتنوع والثراء، وتستعرض قضايا وموضوعات تستأثر باهتمام الباحثين والأكاديميين، ويأتي في مقدمتها تيارات الإسلام السياسي، وجائحة "كوفيد-19"، والتنمية المستدامة، والسياسة الخارجية والعلاقات الدولية، والأمن الدولي والإرهاب، والأمن الإنساني، إضافة إلى إصدارات تتناول التنمية الاقتصادية، والطاقة والموارد الطبيعية، والتجارة الدولية والذكاء الاصطناعي، وغيرها.

برنامج ثقافي ومعرفي

وأشار الرئيس التنفيذي لمركز تريندز للبحوث والاستشارات إلى أن "تريندز" سينظم على هامش مشاركته في معرض القاهرة الدولي للكتاب برنامجاً ثقافياً ومعرفياً حافلاً بالندوات والمحاضرات والجلسات النقاشية الثرية، ومنها ندوة ستحمل عنوان: "الثقافة والهوية في ظل العولمة والثورة المعرفية"، وذلك يوم السبت 29 يناير الجاري.

وستشهد الندوة مشاركة نخبة من المسؤولين والخبراء والأكاديميين، حيث سيلقي الكلمة الترحيبية للندوة الأستاذ أسامة الجوهري مساعد رئيس مجلس الوزراء المصري، ورئيس مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمصر، وسيديرها الإعلامي الكويتي محمد الملا.

وسيشارك في محاور الندوة كل من الأستاذ الدكتور أحمد زايد، عضو مجلس الشيوخ المصري وأستاذ علم الاجتماع في كلية الآداب جامعة القاهرة؛ والدكتور سلطان فيصل الرميثي، الأمين العام لمجلس حكماء المسلمين؛ وسعادة المهندس جمعة مبارك الجنيبي، السفير السابق وعضو مبادرة خبراء "تريندز" العالمية؛ والأستاذ الدكتور سعيد المصري، أستاذ علم الاجتماع في كلية الآداب جامعة القاهرة؛ والأستاذ حمد الكعبي، رئيس تحرير صحيفة الاتحاد الإماراتية.