جريدة الديار
الخميس 9 مايو 2024 11:38 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

تعرف على العقوبة المتوقعة لـ مصطفى محمد وصديقة في واقعة التزوير

مصطفى محمد
مصطفى محمد

أكد المستشار القانوني والمحامي بالنقض أيمن محفوظ أنه مازالت خطايا المشاهير تبرز في الأفق معلنة عن انعدام القيم والقدوة.

وحول واقعة امتحان أحد الأشخاص بدلا من اللاعب مصطفى محمد أوضح أن تلك الواقعة تمثل ناقوس خطر لأن بطلها لاعب كره مشهور يحاول خطف فرصة النجاح بالتزوير من خلال التحايل ليحصل علي شهادة علمية لم يشارك فيها باي تعب للحصول عليها والأغرب هو تبرير الشخص الذي انتحل شخصيه مهاجم منتخب مصر بأنه حضر الامتحان لأن اللاعب في مهمة قومية.

وأضاف محفوظ أن هذا عذر أقبح كثيراً من الذنب أو الجرم الذي ارتكبه هذا الجاني قبل حديث القانون لدينا لأنه حديث الأخلاق والشرف الذي فطر الإنسان عليه والذي تم اجتنابه من الجناة لاعب الكره الشهير وهذا الشخص الذي ضبط مكانه.

وأكد محفوظ أن القانون يعتبر انتحال الشخصية والصفة هما جريمة يعاقب عليها طبقا لنص المادة 156 عقوبات وهي اختلاس الصفة والألقاب والعقوبة هي الحبس ويجوز نشر الحكم بالإدانة في الجرائد الرسمية لعقوبة تصل للحبس ولكن ذلك الاتهام ليس الوحيد الذي يشترك فيه الجناة ولكن هناك جريمة أخرى هي جريمة التزوير المعنوي الذي قاما بها وإن ورقة الإجابة هي بمثابة ورقة رسمية رغم خلوها من الأختام إلا إنها تعد مرتبطة بورقة رسمية وهي شهادة إثبات النجاح.

وأفاد بأن حضور الامتحان بدل من اللاعب هو التزوير المعنوي بجعل واقعة مزورة على شكل واقعة سليمة ويستحق الجناة العقوبة المقررة طبقا لنص المادة 211 و212 عقوبات والعقوبة تصل إلى 10 سنوات إضافة إلى العقوبات الإدارية التي يحق توقيعها علي اللاعب والتي تبدأ بحرمانه من التعليم لمدة تبدأ من سنة إلى الحرمان من التعليم الجامعي.

وأوضح المحامي بالنقض أن الجاني لن يتمكن من إتمام جريمته إلا بالتعاون مع اللاعب ومن ثم توقع عليهما نفس عقوبة انتحال شخصية الغير أو استبدالها أو الاتصاف بصفة غير صحيحة هي جريمة تزوير مستحق أطرافه العقوبات السالفة البيان.

يذكر أن المراقبين بلجان امتحانات المعهد العالي للدراسات بشبراخيت ضبطوا عملية تزوير لدى أداء شاب داخل لجنة الامتحانات بدلا من مهاجم المنتخب الوطني مصطفى محمد المتواجد مع كتيبة الفراعنة ببطولة كأس الأمم الإفريقية المقامة بالكاميرون.

أبلغ المعهد مركز شرطة أبوالنمرس بحالة التزوير داخل لجنة الفرقة الثانية بالمعهد وعلى اثر ذلك توصلت التحريات إلى أن مراقب اللجنة اكتشف أداء خريج إحدى الكليات النظرية للامتحان بدلا من اللاعب الدولي مصطفى محمد.

وعلى الفور توجهت قوة من الشرطة واصطحبت المتهم إلى ديوان القسم وأقر بصحة التحريات وارتكابه الواقعة معللا السبب: "دا صاحبي وأنا بساعده علشان مستقبله.. كفاية إنه بيمثل مصر في بطولة قارية".المتهم: "بحاول أنقذه من الرسوب" وهو الان في مهمة قومية.