جريدة الديار
الخميس 25 أبريل 2024 12:26 صـ 15 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

كيف احتفل جوجل بذكرى ميلاد السندريلا «أخت القمر»؟

سعاد حسني
سعاد حسني

احتفل موقع جوجل بذكرى ميلاد سندريلا السينما المصرية سعاد حسني "أخت القمر"، اليوم الأربعاء،حيث وُلدت السندريلا في 26 يناير عام 1943 في حي بولاق لأب من أصول شامية "محمد كمال حسني" الخطاط العربي الشهير.

سعاد حسني من أهم فنانات السينما العربية إن لم تكن أهمهن على الإطلاق، اكتشفها الشاعر والمخرج الكبير عبد الرحمن الخميسي والذي تولى تعليمها ورعايتها فنيا وقدمها في مسرحية "هاملت".

بدأت مشوارها الفني وهي في السادسة عشر من عمرها من خلال فيلم "حسن ونعيمة" عام 1959 لتحقق من خلاله النجاح وتبدأ مسيرة أهم موهبة ظهرت في تاريخ السينما المصرية.

قدمت سعاد أدوارا متنوعة ومختلفة " كوميدي، تراجيدي، تاريخي، غناء واستعراضات" وهو ما ميزها عن كل النجمات اللاتي ظهرن قبلها أو معها مثل فاتن حمامة، نادية لطفي، هند رستم.. وكل نجمات السينما.

قدمت سعاد في مسيرتها الفنية 91 فيلما متنوعة، وضمت قائمة أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية أفلام لها "الزوجة الثانية، غروب وشروق، الكرنك، خلي بالك من زوزو، على من نطلق الرصاص، موعد على العشاء، القاهرة 30، زوجتي والكلب، أهل القمة، الاختيار".

ولها افلام أخرى مهمة ومميزة، شفيقة ومتولي، بئر الحرمان، أميرة حبي أنا، الخوف، غريب في بيتي، صغيرة ع الحب، الحب الضائع، المشبوه، حب في الزنزانة، الطريق وغيرها من الأعمال المميزة.

شاركت في أفلام خارج مصر مثل "أفغانستان لماذا" في المغرب، "القادسية" في العراق".

الراعي والنساء عام 1991 آخر أفلامها مع أحمد زكي ويسرا، وبعدها تدهورت حالتها الصحية وأصيبت بشلل في وجهها واضطرت للسفر والإقامة في لندن للعلاج حتى توفيت أو قتلت في ظروف غامضة.

قالوا عن سعاد حسني:

المخرج الراحل صلاح أبو سيف والذي تعاون معها في أفلام "الزوجة الثانية، القاهرة 30، القادسية" قال: "سعاد فلته من قلتات الطبيعة".

المخرج العالمي يوسف شاهين والذي تعاون معها في أفلام " الاختيار، الناس والنيل" قال عنها "سعاد حياة حافلة بالفن والعطاء غير المسبوق، موهبة نادرة التكرار".

النجمة الراحلة هند رستم والتي تعاونت معها في "إشاعة حب" قالت "سعاد أفضل موهبة في جيلنا".

النجمة يسرا والتي تعاونت معها في "الراعي والنساء" قالت "حبيت الفن والسينما بسبب حبي لـ سعاد".

الزعيم عادل إمام والذي تعاون معها في " المشبوه، حب في الزنزانة" قال عنها " كل شاب نفسه يتجوز سعاد، وكل بنت نفسها تبقى سعادن رغم إنها مش صارخة الجمال، سعاد كانت جذابة، جمال سعاد حسني مش شبه حد ولا حد شبهها، جمال مختص بها هي بس".

قال الفنان حسين فهمي الذي شاركها عدة أدوار بطولة في عدة أفلام: "خسر الفن المصري فنانة ليس لها مثيل في تاريخ السينما منذ نشأتها في أكثر من شيء، مثل تثقيفها لذاتها وموهبتها وروحها وإنسانيتها وتنوع أدوارها ورفضها للزيف".

بينما قال الممثل نور الشريف والذي شاركها في عدة أعمال: "سعاد حسني أهم ممثلة ونجمة على الإطلاق".

قالت الممثلة منى زكي التي مثلت دور سعاد حسني في مسلسل السندريلا: "بعد أن قرأت سيرتها أصبحت على يقين بأنها لم تنتحر، بل كانت محبة للحياة بقوة ومتفائلة جدا".

بينما قال المخرج علي بدرخان زوجها السابق: "كل يوم يزداد حزننا عليها، خاصةً مع استمرار استغلالها ونهش لحمها بكل الطرق، حيث كثر الحديث عن سبب موتها، بين القتل والانتحار، وهي مهاترات وأقاويل ليس لها داع الآن، وكل ما أستطيع أن أقوله، باختصار أن سعاد حسني تم استغلال ماضيها المشرّف في الفن وشهرتها وتعلق الناس بها".

بينما قال الفنان أحمد زكي الذي شاركها عدة أدوار: "لم أحتمل نبأ وفاة سعاد حسني، إنها صاعقة أصابت روحي".