جريدة الديار
السبت 27 أبريل 2024 12:39 صـ 17 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

منصات التواصل تشتعل بسبب فيلم ”أصحاب ولا أعز”

سادت حالة من الغضب علي منصات التواصل الاجتماعي، بعد عرض فيلم "أصحاب ولا أعز"، على منصة منصة نتفليكس الأمريكية.

وكان الجدل بشأن المثلية والمشاهد الجريئة في فيلم أصحاب ولا أعز والهجوم على الفنانة "مني زكي " بسبب مشهد خلع الملابس الداخلية.

وجاء ذلك بين مؤيد للفيلم لعرض مايحدث في الواقع ليصل رسالة عن ظهور هذه الظاهرة في المجتمع، وبين معارض لفكرة الفيلم واستنكارها لعرض هذه النوعية للمجتمع والاعتراف بالمثلية.

ورصدت "الديار" آراء بين المؤيد والمعارض وموقف القانون ورأي الدين في هذا الشأن.

موقف الدين

قال الداعية الإسلامي شريف شحاتة في مقطع فيديو على حسابه الرسمي عبر مواقع التواصل "فيس بوك": "الذي يجمعنا شيئان هو الحلال والحرام والأخلاق والقيم وعند ظهور شئ حرام ماتقلش ده رأي، ولا نختلف ماهو ثابت الدين الذي فيه حلال وحرام والقيم والاخلاق الواضحة والصريحة سواء مسلمين أو غير مسلمين"

وأشار إلى أن هناك 3 نقاط وهو من علامات الساعة الحرام يسمي بغير اسمه، مثل الرشوة هنقول إكرامية، خمرة يقولو مشروبات روحية، وهناك ابتذال ودعوة للشذوذ واسفاف ولايصح إظهاره في البيوت أو مشاهدته على المنصة ويقال هذه حرية إبداع والسؤال هنا هل تسمي حرية إبداع؟، والنقطة الثانية في القران الكريم (إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ)، ومعني ذلك فعليك أن تتجنب الطريق إلى الحرام، والنقطة الثالثة الغيرة على أهل بيتي والنبي علمنا أن الديوث لاينظر الله إليه ولا يذكي أعماله".

دعاية للفيلم

وأكد المستشار أحمد السويفي لـ "الديار"، أن ما تردد بصدد فيلم أصحاب ولا أعز مؤخرًا، أرى أن هناك بعض الآراء قلصت مضمون الفيلم وحصرته في جزئية واحدة، والهدف من وراء ذلك هو عمل حالة من الجدل حول الفيلم لخلق حملة دعائية لمشاهدته.

وتابع "السويفي": "لكن من خلال مشاهدتي أجد أن هناك مشكلة أكبر تعرض لها الفيلم، وهي احترام الخصوصية وهو مضمون أكثر أهمية فقد أصبح العديد منا ينتهك خصوصية من حوله أحيانا بدعوى الحب، وأحيانًا أخرى بدعوى حق الامتلاك وتغافل الجميع".

واستكمل أن: "هناك قيمًا إنسانية وتعاليمًا ربانية تحثنا على احترام كل منا لخصوصية الآخرين، وهناك قواعد وضعت سياجًا منيعًا من القيم والتعاليم والأحكام الصارمة، التي تحقق السرية والخصوصية، وجرّمت الاطلاع عليها أو كشفها تحت أية دعوى أو مبرر مهما كان، واحترام خصوصيات الآخرين، وعدم التلصص عليهم، وتجنب البحث عن مساوئهم وتجاوزاتهم.

وأضاف: "ترسيخ ثقافة حسن الظن، حتى يقام المجتمع على صفاء النفوس وتبادل الثقة بين أفراده، لا على الريب والشكوك والتهم والظنون، وهذا يوفر لكل فرد في المجتمع العيش بسلام واستقرار بعيداً عن الاضطراب والقلق".

وذكرت المحامية دينا المقدم عبر حسابها الرسمي عبر "فيس بوك" إلى أن ليس من حق المحامي قانونيًا رفع دعوى ضد فيلم "أصحاب ولا أعز" عن عمل فنى بوقفه عن العرض، لأنه خارج الحدود القانونية، وإنتاج غير مصرى ومنصة خاصة أيضًا.

منصات التواصل

شنت منصات التواصل هجوما عنيفا على الفنانة منى زكي، عن عملها في فيلم "أصحاب ولا أعز"، وكان رواد التواصل لايقبلون الفيلم شكلًا وموضوعًا، أن يرسخ للمجتمع ظهور هذه الفئة في وسط المجتمع وتقبلهم.

علمًا أن متابعي الفنان أحمد حلمي هاجموه بسبب المشهد الجريء الذي قامت به زوجته من خلال حسابه الرسمي، بينما تضامن الفنانون لدعم الفنانة مني زكي، ومن أبرزهم إلهام شاهين وعبير صبري وليلى علوي.

نقابة المهن التمثيلية

وأصدرت نقابة المهن التمثيلية برئاسة الدكتور أشرف زكي، بيانا رسميا، ترد فيه على الجدل المثار حول فيلم "أصحاب ولا أعز".

وكان نص البيان: "تابعت نقابة المهن التمثيلية نقيبا وأعضاء، بكل دقة، كافة ردود الأفعال التي ظهرت في وسائل الإعلام، ومواقع التواصل الاجتماعي، وبعض الآراء من شخصيات سياسية "منفردة أو ممثلة لأحزابها"والتي جميعها دارت حول العمل الفني فيلم صحاب ولا أعز والذي شاركت في بطولته الفنانة المصرية مني زكي عضو النقابة".

موضوعات متعلقة