جريدة الديار
الخميس 9 مايو 2024 07:36 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

ماذا تعرف عن خطوط الصلاة الخمسة؟ (فيديو)

ماذا تعرف عن خطوط الصلاة الخمسة؟.....
ماذا تعرف عن خطوط الصلاة الخمسة؟.....

الصلاة : عبادة ذات أقوال وأفعال أولها التكبيروآخرها التسليم ، وإذا أراد الصلاة فإنه يجب عليه أن يتوضأ إن كان عليه حدث أصغر، أو يغتسل إن كان عليه حدث أكبر، أو يتيمم إن لم يجد الماء أو تضرر باستعماله ، وينظف بدنه وثوبه ومكان صلاته من النجاسة ، والصلاة هي أحد أركان الإسلام الخمسة التي يحرص على أدائها المسلم يوميا ، لكن البعض لا يعلم أن هناك ما يُعرف بالخطوط الخمسة الصلاة ، التي تسبب استشعار الفريضة وتذوق جمال الإيمان ، بحسب ما وصف الدكتور رمضان عبدالرازق ، عضو اللجنة العليا للدعوة الإسلامية بمشيخة الأزهر الشريف .

أزهري يوضح خطوط الصلاة الخمسة

وقالعضو اللجنة العليا للدعوة الإسلامية بمشيخة الأزهر الشريف ، في فيديو عبر صفحته الرسمية بمنصة التواصل الاجتماعي «فيس بوك»

إن الإنسان عندما يتحدث عبر الهاتف يتغير صوته وتركيزه مع مخلوق ، متابعا : «ما بال التواصل مع الخالق التي تستوجب تجربة الـ5 خطوط المرتبطة بالصلاة».

وعن خطوط الخمسة للصلاة، هي :

1 - خط الزمن

على المسلم إعطاء الصلاة الزمن المناسب، والتمهل في أداء الفريضة، حتى يحدث الاتصال بينه وبين الله .

2 - خط اللسان

تذوق الكلمات وإعطاءها حقها ، بحسب ما نصح به الدكتور رمضان عبدالرازق ، متابعا : «على المرء أثناء ثلاوةالقرآن الهدوء ، وإعطاء كل كلمة حقها من الارتفاع والانخفاض حتى تتذوق الخشوع».


3 - خط الجسم

حيث أشار «عبد الرازق» إلى أهمية استشعار جسم المسلم ، ما ينطقه اللسان أثناء التحرك لأداء الفريضة .

4 - خط القلب

ما يقرأه اللسان ويشعر به الجسم ينبض به القلب ويشعر به ويتذوقه ، فعندها يخشع القلب وينتقل المسلم إلى خط العمل ، وفقا للدكتور رمضان عبدالرازق .

5 - خط العمل

صلاة الفريضة كأنها أول مرة وآخر صلاة ، استشعرها بملامحوجهك ومعالم جسمك ونبرات لسانك وخشوع قلبك ؛ تمهل في صلاتك وكأنها آخر صلاة بعدها ستلقي الله سبحانه وتعالى ، وفقا لنصائح عضو اللجنة العليا للدعوة الإسلامية بمشيخة الأزهر الشريف .