جريدة الديار
الخميس 9 مايو 2024 02:00 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

تاريخ مواجهات مصر والسنغال بالأرقام

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تتجه الأنظار مساء اليوم الأحد إلى ملعب” أولمبي“بالعاصمة الكاميرونية ياوندي حيث مباراة مصر والسنغال في نهائي كأس الأمم الأفريقية.

وستكون المواجهة خاصة بين الفريقين خاصة بحضور نجمي ليفربول محمد صلاح لاعب منتخب مصر وساديو ماني لاعب منتخب السنغال.

وتاريخيا التقى المنتخبان في 13 مباراة سابقة شهدت تفوقا للمنتخب المصري، حيث فازت مصر في 7 مباريات، بينما فازت السنغال في أربع مواجهات، مقابل التعادل في مباراتين.

وسجل لاعبو منتخب مصر 12 هدفا في شباك السنغال، بينما أحرز لاعبو السنغال ثمانية أهداف.

وكانت المواجهة الأخيرة في 2015 حيث حقق منتخب السنغال الفوز في مباراتي التصفيات المؤهلة لكأس الأمم الأفريقية في ذات الوقت.

أما المواجهة الأولى بين ومصر والسنغال فكانت في عام 1986 في دور المجموعات لكأس الأمم الأفريقية، وحقق السنغال الفوز بنتيجة (1-0).

كما التقى المنتخبان في دورة الألعاب الإفريقية عام 1987، وظهرت مصر بقوام المنتخب الأولمبي وحققت الفوز (1-0) بهدف سجله أيمن يونس.

وتجددت المواجهة بينهما بعد عشر سنوات في تصفيات أمم أفريقيا عام 1997، وتعادلا سلبيا في لقاء الذهاب بالسنغال، وفاز منتخب مصر في القاهرة في لقاء الإياب (2-0) بثنائية سجلها حازم إمام وهادي خشبة.

والتقت مصر مع السنغال في كأس الأمم الأفريقية 2000، وتمكن المنتخب المصري من تحقيق الفوز (1-0) بهدف حسام حسن.

أما المواجهة السادسة جاءت عام 2001 في التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2002، وتعادل الفريقان سلبيا في لقاء الذهاب بالسنغال، قبل أن تفوز مصر على أرضها (1-0) بهدف سجله اللاعب أحمد حسام ميدو.

وتجدد اللقاء بين مصر والسنغال في كأس الأمم الأفريقية 2002، وحقق منتخب السنغال الفوز الثاني له أمام مصر بعد التفوق بنتيجة (1-0) خلال دور المجموعات.

أول لقاء ودي يجمع بين المنتخبين عام 2003، فازت مصر (1-0) بهدف حمل توقيع أحمد حسام ميدو الذي دوَّن ثاني أهدافه في شباك السنغال.

وفي الودية الثانية بين المنتخبين عام 2005، حقق منتخب مصر الفوز (4-2)، وحملت الرباعية توقيع كل من حسن مصطفى، عماد متعب وعمرو زكي (هدفين)، لكن الاتحاد الدولي لكرة القدم رفض اعتبار تلك المواجهة مباراة دولية كاملة.

وضرب منتخب مصر موعدا جديدا مع السنغال في كأس الأمم الأفريقية 2006 في مصر، وحقق الفوز بنتيجة (2-1)، وأحرز الهدفين أحمد حسن من ركلة جزاء وعمرو زكي.

أما المواجهة الأخيرة بين المنتخبين فجاءت عام 2014 في التصفيات المؤهلة لكأس أمم أفريقيا 2015، وخسر منتخب مصر في المباراة الأولى بالسنغال (2-0) بثنائي مامي بيرام ضيوف وساديو ماني، قبل أن تكرر السنغال الفوز في إستاد القاهرة بنتيجة (1-0) بهدف لمامي بيرام ضيوف.