جريدة الديار
الإثنين 29 أبريل 2024 04:17 صـ 20 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

يوسف زيدان: نحتاج أكثر لهدّافين عالميين من نوع نجيب محفوظ ومجدي يعقوب

الكاتب يوسف زيدان
الكاتب يوسف زيدان

علق الكاتب يوسف زيدان على هزيمة منتخب مصر أمام نظيره السنغالي في بطولة كأس الأمم الأفريقية بالأمس قائلا: "في منتصف ليلة أمس، أصيب المصريون ومعظم العرب بحالةٍ من الوجوم والحسرة، عقب خسارة مصر كأس أفريقيا لكرة القدم لصالح السنغال.. ولم يتمكَّن الهدَّافُ المصريُّ الجميل محمد صلاح" من رفع الكأس عاليًا، مثلما كُنا نتمنى".

وأضاف: "لكن كأس أفريقيا ليس هو المرتبة العليا في منافسات كرة القدم، فهناك كأس العالم الذي نحلم بالمشاركة فيه، ولا نجرؤ على الحلم بالفوز به.. طيب، دعونا نفكِّر في الآتي:

البرازيل حصلت على كأس العالم خمس مرات، عندما كانت أكبر دولة مديونة في العالم، ولمّا صارت في السنوات الأخيرة واحدة من أكبر القوى الاقتصادية في العالم، لم تحصل عليه.. ومن ناحية أخرى، إذا كان كأس العالم هو أعلى مستوى عالمي يمكن أن يصله فريقٌ يلعب كرة القدم، فإن جائزة نوبل في الأدب هي أعلى مستوى أدبي في العالم يمكن الحصول عليه، وقد فعل ذلك "نجيب محفوظ" وهو الذي لم يخرج يومًا من مصر.. ولقب سير ولقب فارس، هما أعلى وأشهر أشكال التشريف في العالم، وقد حصل عليهما معًا "مجدي يعقوب" دون أن يتنازل عن جنسيته المصرية، مع أن شرط الحصول عليهما أن يكون صاحبهما بريطانيًّا.. ومن هنا أقولُ :

نحن المصريين والعرب نحبُّ محمد صلاح، طبعًا، لكننا نحتاج أكثر إلى هدَّافين عالميين من نوع "نجيب محفوظ" و"مجدي يعقوب" .

يعد الأديب والمفكر المصرى يوسف زيدان، واحدا من أهم الأدباء المعاصرين فى الساحة الثقافية، فله العديد من الأراء المثيرة للجدل فى الفلسفة والأديان.

وتعد أفضل كتب يوسف زيدان من أجمل الروايات منها رواية عزازيل وهي افضل كتب والتي تدور أحداث الرواية حول مجموعة من المخطوطات تعود للراهب المسيحى القبطى (هيبا)، حيث ترجع هذه المخطوطات إلى العصور القبطية القديمة.