جريدة الديار
الإثنين 29 أبريل 2024 11:02 صـ 20 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

الملا: يجب الاعتماد على الغاز كوقود نظيف لمواجهة التغير المناخى

طارق الملا
طارق الملا

أكد المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، على تعزيز التعاون بين الدول المصدرة للغاز الطبيعي؛ بهدف تحقيق التوازن المطلوب في أسواق الغاز والعمل على تحقيق أقصى استفادة اقتصادية.

وأوضح الملا، خلال إلقائه كلمة مصر في الاجتماع الوزاري غير العادى لمنتدى الدول المصدرة للغاز الطبيعى، أن الغاز الطبيعى كوقود نظيف يعد أحد أهم الحلول الداعمة للتوجه العالمى لمواجهة مشكلة التغير المناخى، وتوفير مصادر طاقة نظيفة منخفضة الانبعاثات الكربونية، حيث يعد أنظف وقود هيدروكربونى يمكن الاعتماد عليه وبأسعار ملائمة، مشيرا إلى أنه سيلعب دورا محوريا فى تسيير التحول الطاقى بشكل متوازن وواقعى، حيث تشير أغلب التوقعات إلى أنه سيشارك بشكل متميز على المديين القصير والمتوسط وسيكون جزءا أساسيا فى مزيج الطاقة العالمى على المدى الطويل.

ونقل وزير البترول، خلال الاجتماع الوزاري غير العادى للمنتدى والذى عقد قبيل القمة السادسة لرؤساء الدول والحكومات، تحيات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية وتمنياته باستمرار نجاح عقد هذة القمة بصفة دورية.

وشدد الملا على أهمية توفير التمويل وإتاحة التكنولوجيات وبناء القدرات لدعم الاستغلال المستدام للغاز الطبيعى تيسيرًا للتحول العادل للطاقة، مؤكدًا في هذا الإطار على تطلع مصر إلى نجاح القمة العالمية للمناخ Cop27 التي ستقوم باستضافتها خلال العام الحالي بالنيابة عن القارة الأفريقية في التوصل لحلول ومبادرات واقعية لمواجهة مشكلة التغير المناخى.

وأوضح أن مصر ستعمل عن كثب مع مختلف الحكومات الرائدة والمؤسسات وشركاء الأعمال لتحقيق هذا الهدف، لافتا إلى أهمية العمل المشترك بين مصر واعضاء منتدى الدول المصدرة للغاز لتطوير مبادرات واقعية في هذا الشأن ليتم إطلاقها فى قمة المناخ المقبلة على أرض مصر.

وأكد الملا على أهمية جهود منتدى الدول المصدرة للغاز في تعزيز دور الغاز الطبيعى لتسهيل التحول الطاقى التدريجى من أجل خفض الانبعاثات إذ يمثل المنتدى منصة هامة للتعاون والحوار بشأن صناعة الغاز ويتوفر لأعضائه نحو 70% من إجمالى الاحتياطيات المؤكدة للغاز عالميا، مضيفا أن الهدف المشترك الذى يجمع دول المنتدى هو توفير موارد الغاز الطبيعى بطريقة صديقة للبيئة بأقل تأثير على المناخ من خلال الانبعاثات وبذل الجهود لإزالة الكربون من الغاز.

وأشار الملا إلى أن مصر ستستضيف الاجتماع الوزارى للمنتدى هذا العام من أجل دعم التزام الدول المشترك بأهمية الغاز الطبيعى باعتباره الوقود المناسب لتحقيق تحول طاقى واقعى.

وأشاد الوزير بالدور الإيجابى والاستباقى الذى لعبه منتدى الدول المصدرة للغاز فى قمة المناخ بجلاسكو كمراقب لاتفاقية الأمم المتحدة للتغير المناخى، عن طريق حث المجتمع الدولى للنظر للغاز الطبيعى كوقود انتقالى لتحقيق التوازن السليم بين المتطلبات الاقتصادية بعد الجائحة والاشتراطات البيئية.

الملا يسلم أول جوائز يمنحها منتدى الدول المصدرة للغاز

وعلى جانب آخر سلم المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية ورئيس المجلس الوزاري لمنتدى الدول المصدرة للغاز الطبيعى في دورته الحالية، أول نسخة من جوائز المنتدى تقديرا لمن ساهموا عقودا متتالية في دعم وإدارة مشروعات الغاز الطبيعى إقليميا ودوليا وهم: المهندس سعد الكعبى وزير الدولة لشئون الطاقة القطرى، وفيكتور زفوكوف ممثل الرئيس الروسى للتعاون الدولى والتي تسلمها عنه وزير الطاقة الروسى، والمهندس عماد عبداللطيف صديق من مصر احد العاملين السابقين بقطاع البترول المصرى.

حضر الاجتماعي الأمين العام للمنتدى السيد محمد هامل ووزراء البترول والطاقة للدول الأعضاء حيث ضم كل من وزراء مصر والجزائر وقطر وليبيا وروسيا وايران وفنزويلا و بوليفيا و نيجيريا وغينيا الاستوائية و ترينداد وتوباجو كأعضاء دائمين إلى جانب الامارات والعراق وماليزيا وبيرو وأذربيجان والنرويج وانجولا كاعضاء مراقبين، وموزمبيق التي تشارك كضيف في الاجتماع الحالي.