جريدة الديار
الإثنين 13 مايو 2024 03:12 مـ 5 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

السلطات السودانية تُطلق سراح 27 معتقلا من سجن سوبا

السودان
السودان

أطلقت السلطات السودانية، فجر اليوم الأربعاء، سراح 27 مُعتقلا من سجن سوبا، وجاء ذلك وسط استمرار الدعوات للتظاهر والنزول إلى الشارع في العاصمة السودانية الخرطوم منذ أشهر، ولكن مؤخرا قد خفتت وتيرتها.

وفي هذا السياق، أكدت مجموعة "محامو الطوارئ" المعنية بالدفاع عن الموقوفين في تعميم، حسب وسائل إعلام عربية، بأنها ستقوم بإكمال إجراءات إطلاق سراح آخرين بعد أن تم ترحيلهم لأحد أقسام الشرطة مشيرة إلى مواصلة السلطات احتجاز موقوفين آخرين من المتظاهرين في نفس السجن.

تظاهرات دعما للجيش السوداني

وفي مطلع أول الشهر الجاري، تظاهر آلاف من أنصار الجيش السوداني، أمام مقر بعثة الأمم المتحدة في الخرطوم، موجهين رسالة معارضة لمؤيدي الحكم المدني الذين ما فتئوا يدعون إلى التظاهر رفضا لمشاركة المكون العسكري في حكم البلاد ولو انتقاليا، وتعبيرا عن نبذهم للإجراءات الاستثنائية التي اتخذتها القوات المسلحة برئاسة عبد الفتاح البرهان في 25 أكتوبر الماضي (2021).

أزمة السودان

ومن المعروف، أن السودان غرق منذ 25 أكتوبر الماضي (2021) في أزمة سياسية بين المكونين المدني والعسكري اللذين تشاركا الحكم بعيد عزل النظام السابق برئاسة عمر البشير.

ومن ناحية أخرى، أعلنت العديد من المجموعات المدنية رفضها للإجراءات الاستثنائية التي فرضتها القوات المسلحة في ذلك اليوم، والتي حل بموجبها حكومة الرئيس السابق عبد الله حمدوك، ولم يفلح إرساء اتفاق بين قائد الجيش عبد الفتاح البرهان وحمدوك لاحقا في تهدئة الأجواء، وتشكيل حكومة جديدة.

وبهذا، تتمسك تلك المجموعات بعدم مشاركة الجيش في الحكم، فيما رفض الأخير التخلي عن السلطة إلا لحكومة منتخبة، مؤكدا أنه لن يلعب أي دور سياسي بعد ذلك.