جريدة الديار
الأحد 19 مايو 2024 11:06 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
إنطلاق فعاليات النادي الصيفي للأطفال بمكتبة مصر العامة بدمنهور نقابة المهندسين بالإسكندرية في زيارة لمعرض التشييد والبناء افتتاح أولى دورات احتراف الحاسب الآلي للأطفال بمكتبة مصر العامة بدمنهور. إعلام الجمرك يحتفل بعيد العمال «مياة الإسكندرية »تشارك في التدريب العملي المشترك صقر ١٣٠ منتخب التربية الخاصة بالبحيرة يحصد المركز الأول كأبطال للجمهورية في مسابقة المسرح المدرسي لطلاب الإعاقة الذهنية وزراء البيئة والتعاون الدولي والتنمية المحلية يترأسون الجلسة الختامية لمُراجعة منتصف المدة لمشروع ”إدارة تلوث الهواء وتغير المناخ في القاهرة الكبرى” ”جسد المسيح ترياء الحياة ”عظة الاحد بالكاتدرائية مكافحة المخدرات والإدمان وطرق الوقاية منه على طاولة أوقاف جنوب سيناء نوادي المرأة داخل الوحدات الصحية بمحافظة الإسكندرية بحضور محافظ الإسكندرية اصطفاف معدات الكهرباء والمياة والصرف الصحي بمطار النزهة متابعة امتحانات الشهادة الإعدادية بقرية وادى الطور وأعمال الرصف

تطورات المشهد بالداخل الأوكراني

آثار العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا
آثار العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

إنطلقت في أوكرانيا منذ فجر اليوم، عملية عسكرية روسية، بعدما أعلن عنها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، و ذلك بعد يومين فقط من اعترافه بإستقلال جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك عن أوكرانيا.

وعلى إثر ذلك نرصد أبرز الأحداث و التطورات منذ بداية العملية و حتى الآن.

•بوتين يعلن العملية العسكرية في أوكرانيا

قد بدأت الأحداث بإعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين فجر اليوم، بدء عملية عسكرية في منطقة دونباس، لافتا إلى أن "المواجهة بين روسيا والقوى القومية في أوكرانيا لا مفر منها".

كما أوضح إن العملية العسكرية جاءت وفقاً "لأنظمة الاتحاد الروسي، واستناداً الى معاهدات التعاون والصداقة الموقعة والمعتمدة (الأربعاء)، مع جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك".

•أهداف العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

وعن أهداف العملية الروسية في أوكرانيا، فقد أوضح الرئيس بوتين أن "خطط روسيا لا تشمل احتلال أوكرانيا، لكن موسكو ستسعى جاهدة من أجل نزع سلاحها".

كما ذكرت وزارة الدفاع الروسية، أنها لا تنفذ أي ضربات صاروخية أو جوية أو مدفعية على مدن أوكرانيا، وأن "البنية التحتية العسكرية ومنشآت الدفاع الجوي والمطارات العسكرية وطيران القوات المسلحة الأوكرانية يجري تعطيلها بأسلحة عالية الدقة"، مشددة إلى "عدم وجود ما يهدد السكان المدنيين".

•رئيس أوكرانيا يطمئن شعبه

أما الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، فقد دعا مواطنيه إلى "عدم الهلع من الهجوم الروسي على بلادهم"، معلناً حال الطوارئ في البلاد، وشدد على أن بلاده مستعدة لـ"أي شيء وسننتصر".

وفيما يتعلق بمكان دخول القوات الروسية للأراضي الأوكرانية، فإن حرس الحدود الأوكراني أعلن أن القوات البرية الروسية دخلت أوكرانيا من اتجاهات عدة، مشيراً إلى أنها هاجمت بلاده من جهة بيلاروسيا وعلى طول الحدود مع روسيا، بالإضافة إلى منطقة القرم جنوبي البلاد.

•تدمير 74 منشأة عسكرية في أوكرانيا

ويظهر تتركز العمليات العسكرية الروسية في أوكرانيا، من خلال استهدفت الغارات الجوية والقصف المدفعي والصاروخي الروسي مناطق شرق أوكرانيا، كما أعلنت موسكو تدمير 74 منشأة عسكرية بينها 11 مهبط طائرات في أوكرانيا.

هذا و على أثر الهجوم الروسي على أوكرانيا، فقد انطلقت موجة من الإدانات الدولية، وسط تلويح بفرض عقوبات قاسية على موسكو، كما أفاد حلف شمال الأطلسي "الناتو"، بأن موسكو "تستخدم القوة لإعادة كتابة التاريخ".

•الآثار الاقتصادية للعملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

أما عن آثار العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا الروسي على الاقتصاد العالمي، فقد تجاوزت أسعار النفط عتبة الـ100 دولار للبرميل مترافقة مع تراجع حاد في عدد من أسواق الأسهم العالمية.

كما قفزت أسعار الذهب إلى أعلى مستوى في 15 شهراً ، حيث ارتفعت أسعار الذهب في المعاملات الفورية 1.7% إلى 1939.97 دولار للأوقية (الأونصة)، بعد بلوغ أعلى مستوياته منذ يناير 2021 عند 1948.77 دولار للأوقية.
والجدير بالذكر أن الذهب يعد هو من أصول الملاذ الآمن في أوقات الاضطرابات.

أما أسعار القمح فقد قفزت بنسبة 4.3% إلى 9.2275 دولار للبوشل في شيكاجو، وهو أعلى مستوى منذ سبتمبر 2012.

والجدير بالذكر أن روسيا تعد أكبر مصدر للقمح في العالم، فيما يتم شحن القمح الروسي بالأساس من موانئ البحر الأسود.

ويشار إلى أن روسيا وأوكرانيا تصدران 29% من صادرات القمح العالمية، و19% من إمدادات الذرة و80% من زيت دوار الشمس.