جريدة الديار
الجمعة 3 مايو 2024 09:08 صـ 24 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر: المعلم هو العمود الفقري للعملية التعليمية

مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر
مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر

قالت داليا الحزاوي، مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر، إن السنوات الأخيرة شهدت تجربة تطوير العملية التعليمية في مراحل التعليم من رياض الأطفال حتى الصف الرابع الابتدائي وتطوير مرحلة التعليم الثانوي بمراحله الثلاثة، مما تطلب تطوير المعلم حتى يحقق التطوير نتائجه المرجوة.

وأضافت "الحزاوي"، في مداخلة هاتفية في برنامج "المدارس" المذاع على قناة "الحدث اليوم"، أن المعلم هو العمود الفقري للعملية التعليمية، ورخصة مزاولة المهنة تهدف إلى ذلك، من خلال حث المعلم على التدريب وتطوير المهارات بصفة مستمرة، بحيث يتم تجديد الرخصة كل فترة لأن النمو المعرفي متسارع ويتطلب معه مراكبه المعلم له.

وتابعت: "للأسف الشديد هناك معلم ينظر للتدريس على أنها وظيفة روتينية مما يجعل وجود الرخصة لمزاولة المهنة دافع له بالارتقاء بالأداء، كما أن رخصة مزاولة مهنة التدريس لها أهمية كبرى في رفع جودة العملية التعليمية ووقف نشاط غير المتخصصين فقد أصبح التدريس مهنة من لا مهنة له وأنه يمكن أن يمارسها أي إنسان بدون دراسة".

واستكملت الحزاوي: يفضل أن يتم إنشاء هيئة مستقلة عليها مسئولية تدريب المعلم وتنمية مهاراته ومنح الرخصة وتجديدها، وأن فكرة الرخصة محتاجة التوعية بأهميتها للمعلم حتى لا تقابل بالرفض منه أو أنها تصبح بالنسبة له كالعقاب فيقوم بأدائها دون استفادة كاملة.

واختتمت أنه يجب أيضا أن تقوم الوزارة بعمل خطوات جادة نحو تحسين أحوال المعلمين المادية والمعنوية ووضع ضوابط صارمة لحفظ هيبة المعلم داخل المدرسة بعد حوادث الاعتداءات عليه من الطلاب أو أولياء الأمور.