جريدة الديار
الإثنين 6 مايو 2024 04:37 صـ 27 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
قيادات الرحمانية يشاركون الاخوه الاقباط احتفلاتهم بعيد القيامة المجيد محافظ السويس يجمع القيادات ويفاجئهم بتحليل مخدرات نجاح مبهر لمهرجان بابل للثقافات العالمية 2024 ” صور ” فساد جديدة بالملايين.. التحقيق مع وكيل وزارة التموين و8 مسؤولين بتهمة السرقة الداخلية تكشف ملابسات واقعة النصب على المواطنين عبر التطبيقات الإلكترونية الداخلية تكشف ملابسات إلقاء زوج لزوجته من السيارة ويخطف صغيرته بدمياط الأطباء البيطريين تحذر المواطنين من أكل أجزاء في الفسيخ والرنجة إعلام عبري: إسرائيل تغلق معبر كرم أبو سالم بعد تعرضه للقصف سيول وصواعق رعدية.. السعودية تطلق الإنذار الأحمر بسبب طقس الساعات المقبلة غداً....انطلاق مبادرة «شوف بنفسك »من أمام ستاد الإسكندرية نائب محافظ البحيرة تؤكد على جاهزية المنتزهات والحدائق العامة لإستقبال المواطنين خلال الإحتفال باعياد الربيع ”شم النسيم” وفد حماس يغادر القاهرة بعد انتهاء مباحثات الهدنة

الخارجية الروسية تنفي طرد السفير الأمريكي

موسكو
موسكو

نفت وزارة الخارجية الروسية، التقارير التي تحدثت عن "طرد السفير الأمريكي من موسكو"، وذلك من خلال قولها إنها "تعمل فقط على إجراءات الرد".

وجاء ذلك النفي الروسي ، عقب انتشار تقرير عبر وسائل الإعلام الدولية ، يفيد بأن روسيا قررت مساء اليوم طرد السفير الأمريكي لديها،وذلك في خطوة وصفتها إنها رداً على طرد واشنطن 13 دبلوماسيا روسيا.

وأوضحت وزارة الخارجية الروسية ،إن الولايات المتحدة الأمريكية لم تترك لموسكو خيارا غير طرد دبلوماسيين أمريكيين من روسيا،وذلك رداً على طرد موظف روسي من أمانة الأمم المتحدة.

ومن جانبها و تعليقاً على طرد واشنطن 13 دبلوماسيا روسيا، قالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا في بيان، أنه "لا نية لنا للتسامح مع ذلك ونقول بصراحة أننا سنرد، وقد يكون ردنا هو ضد الحصة الأمريكية من الحضور الدبلوماسي في موسكو، والتي لا تزال تُحدَّد مع الأخذ بعين الاعتبار عدد موظفي بعثتنا في نيويورك".

وأضافت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ، بقولها أن "وقد يدور الحديث أيضا عن طرد دبلوماسيين أمريكيين، ومع أنه كان من المحبذ لنا ألا نلجأ إلى هذه الخطوة مجددا إلا أن واشنطن ببساطة لا تترك لنا خيارا آخر".

والجدير بالذكر أن يأتي ذلك بعد مؤتمر صحفي لوزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، تعليقاً على تطورات العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا.

أكد فيه وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف علي أن الرئيس الأمريكي جو بايدن، هو من يجيب عن إمكانية نشوب حرب نووية أو لا.

كما أشار لافروف خلال تصريحاته إلى أن المطالب الروسية من أوكرانيا لا يمكن وصفها على أنها استسلام، حيث أوضح أن موسكو تقترح التفاوض، ولكن كييف لم تؤكد بعد عقد الجولة الثانية من المشاورات مع روسيا.

وأوضح أيضا "إن مهمة العملية في أوكرانيا هي تحديد أنواع معينة من الأسلحة الهجومية التي لن يتم نشرها هناك أبدًا، مشيرا إلى أن موسكو مندهشة من تعليقات برلين على أوكرانيا وإمدادات الأسلحة"، مضيفا في هذا السياق أن "أوكرانيا لديها القدرة التقنية على صنع أسلحة نووية، وروسيا لن تسمح بذلك".

وخلال تصريحاته وصف وزير الخارجية الروسي تصريح الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بشأن الرغبة في الحصول على ضمانات أمنية بأنه خطوة إيجابية، ونوه إلى أن زيلينسكي وصل إلى السلطة تحت شعارات السلام، وفي النهاية أصبح روسوفوبيا .

وخلال تصريحاته أيضا عبر لافروف عن استغرابه من قرار ألمانيا إمداد أوكرانيا بالسلاح، وذلك من خلال قوله "قالت زميلتي أنالينا بوربوك، إنه بالنظر إلى المسئولية التاريخية التي تدركها ألمانيا، إن على بلدها الالتزام بتزويد أوكرانيا بالأسلحة".

وعلى إثر ذلك فقد تساءل وزير الخارجية الروسي، بقوله أنه "كيف يمكن فهم هذا؟ هذا الذنب التاريخي والوعي بالذنب التاريخي يتطلبان من ألمانيا دعم النازيين الجدد؟ هذا يخلق بعض التناقضات الغريبة".

وتابع بقوله "قالت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، إن الاتحاد الأوروبي وأوكرانيا قريبان اليوم أكثر من أي وقت مضى، هل هذا تلميح؟ ربما، هذه إشارة إلى أنه طالما أنك تعادي الروس، حتى لو فاشيا، أو من النازيين الجدد، يُسمح لك بكل شيء".