جريدة الديار
الأحد 28 أبريل 2024 08:08 صـ 19 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

في ذكرى وفاته.. ما لا تعرفه عن الفنان حمدي غيث

حمدي غيث
حمدي غيث

تحل اليوم 7مارس ذكرى وفاة الفنان القدير حمدي غيث، اسمه الحقيقي محمود حمدي الحسيني غيث ولد في 7 يناير لعام 1924 بقرية شلشلمون مركز مينا القمح محافظة الشرقية.

التحق حمدي غيث بكلية الحقوق، ثم التحق بمعهد التمثيل وكان الأول على زملائه، وترك غيث كلية الحقوق حينما جاءته منحة لباريس لتكملة دراسته المسرحية.

كانت أول بداية مشوار حمدي غيث الفني في أول أفلامه عام 1954 في فيلم صراع في الوادي ثم توالت بعده الأفلام لتصل لحوالي 19 فيلما سينمائياً.

عمل غيث أستاذًا في أكاديمية الفنون، كما تولى منصب نقيب الممثلين لأكثر من دورة، وعمل أيضا بالإخراج المسرحي حيث أخرج عدداً من المسرحيات منها مأساة جميلة وأرض النفاق.

شارك الفنان حمدي غيث في العديد من الأدوار السينمائية من أبرزها دور أبو سفيان في فيلم الرسالة، ودور ريتشارد قلب الأسد في فيلم الناصر صلاح الدين والعديد من الأفلام الأخرى.

كما شارك غيث في العديد من المسلسلات الناجحة منها الشهد والدموع، الفرسان، زيزينيا، السيرة الهلالية، ولن ننسي دور الشيخ بدار في مسلسل ذئاب الجبل أمام أحمد عبد العزيز، سماح أنور، زوزو احمد ماهر، وشقيقه الأصغر الفنان الراحل عبد الله غيث.

حصل الفنان الراحل على عدة جوائز منها شهادة تقدير في عيد الفن عام 1978، ووسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى، كما حصل على جائزة الدولة التقديرية للفنون في لجنة الثقافة الجماهيرية والمسرح.

وتوفي الفنان القدير حمدي غيث عام 2006 بعد إصابته بفشل كلوي والتهاب رئوي حاد عن عمر يناهز 82 عاما.