جريدة الديار
الجمعة 17 مايو 2024 02:58 مـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

تعرف على أكبر احتياطيات النفط في العالم

خزانات تخزين النفط
خزانات تخزين النفط

تزامناً مع اشتعال الأوضاع في أوكرانيا، على إثر العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا، التي تستمر لليوم الثالث عشر على التوالي.

يبرز النفط كأحد أهم العناصر خلال الصراع البارد بين روسيا من جهة وأمريكا والدول الأوروبية من جهة أخرى.

خصوصاً و أن النفط والغاز الروسي ضمن أوراق الضغط القوية التي تقع في يد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، على أوروبا بأكملها.

وبحسب إحصائيات شركة "بي بي" للطاقة لعام 2020، فإن هناك الأربع عشرة دولة تشكل 93.5% من احتياطيات النفط المؤكدة على مستوى العالم.

كما أوضحت شركة "بي بي"للطاقة أيضاً ، أنه في نهاية عام 2019، كان لدى العالم 1.73 تريليون برميل من احتياطيات النفط.

والجدير بالذكر أن العالم يستمد أكثر من ثلث إجمالي إنتاجه من الطاقة من النفط، أكثر من أي مصدر آخر حتى الآن، لذا فإن الدول التي تسيطر على احتياطيات النفط في العالم، تتمتع بقوة جيوسياسية واقتصادية بشكل مختلف.

ويذكر أنه بحسب إحصائيات شركة "بي بي" فإن دولا مثل الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا تحتل مرتبة منخفضة في قائمة احتياطيات النفط، إلا أنها تحتل مرتبة عالية من حيث الإنتاج.

وتجدر الإشارة أيضا إلى أن تعد أمريكا والسعودية وروسيا أكبر الدول المنتجة في العالم على التوالي، علما بأن الرياض وموسكو أكبر المصدرين، وواشنطن أكبر المستهلكين.

•أكبر إحتياطيات العالم من النفط

ووفقاً لإحصائية شركة "بي بي" للطاقة ، فإن أكبر احتياطيات النفط في العالم، تكون كالتالي:

تأتي فنزويلا في المركز الأول على مستوى العالم ، بـ 304 مليارات برميل، و هو ما يعادل 17.8% من الاحتياطات العالمية.

فيما تأتي المملكة العربية السعودية في المركز الثاني على مستوى العالم، بـ 298 مليار برميل ، وهو ما يعادل 17.2%من الاحتياطات العالمية.

بينما تأتي كندا في المركز الثالث على مستوى العالم، بـ 170 مليار برميل ، وهو ما يعادل 9.8% من الاحتياطات العالمية.

أما إيران في تأتي في المركز الرابع ، بـ 156 مليار برميل، و هو ما يعادل نحو 9% من الاحتياطات العالمية، فيما تأتي العراق في المركز الخامس على مستوى العالم ، بـ 145 مليار برميل، و هو ما يعادل 8.4% من الاحتياطات العالمية.

بينما تحتل روسيا المركز السادس على مستوى العالم، بـ 107 مليار برميل، و هو ما يعادل 6.2% من الاحتياطات العالمية.

فيما تأتي الكويت في المركز السابع، بـ 102مليار برميل، وهو ما يعادل 5.9% من الاحتياطات العالمية، أما الإمارات تأتي في المركز الثامن على مستوى العالم، بـ 98 مليار برميل، و هو ما يعادل 5.6% من الاحتياطات العالمية.

أما الولايات المتحدة الأمريكية فـ تأتي في المركز التاسع على مستوى العالم، بـ 69 مليار برميل، و هو ما يعادل 4% من الاحتياطات العالمية، فيما تأتي ليبيا بالمركز العاشر على مستوى العالم، بـ 48 مليار برميل ، و هو ما يعادل 2.8% من الاحتياطات العالمية من النفط.