جريدة الديار
الثلاثاء 23 أبريل 2024 06:00 مـ 14 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

من هو مؤسس ويكيبديا الذي رفض المليارات من أجل ”مجانية المعرفة”؟

جيمي دونال ويلزمؤسس الموسوعة الحرة " ويكيبيديا - Wikipedia " جيمي ويلز ، المعروف أيضًا باسم مستعار Jimbo ، رائد أعمال أمريكي بريطاني على الإنترنت ومسؤول موقع الذي كان بإمكانه أن يَحصد مليارات الدولارات من خلال منصته هذه لو سمح فقط لقطاع صناعة الإعلانات المهول باستخدامها.

لكنه رفض عروضا تجعله مُتربعا على عرش أغنياء العالم، على غرار مؤسس فيسبوك " مارك زوكربيج ، وظل يفضل المثالية قائلا: "لابد من وجود ولو شخص واحد مثالي في كوكبنا ، ولو على سبيل الاستثناء للقاعدة".

وظلّ " جيمي ويلز " من ابناء الطبقة المتوسطة لتظل ويكيبيديا غير ربحية.

حين فكر " جيمي ويلز بجمع كل المعرفة البشرية وجعلها مجانية لأي باحث في العالم للأبد ، بدون أي إعلانات او دعاية بدون أغراض أو أرباح تجارية ، وعندما حققت الموسوعة مُعجزات بتخطيها الموسوعة البريطانية العريقة ، ازداد الإغراء المادي لأقصى الدرجات وظل " جيمي ويلز متمسكاً بمبادئه رافضا أخد دولار واحد من التبرعات حتى لا يجعل المعرفة تحت رحمة أي شركة أو وكالة إعلانية.

مؤخرًا أطلق مشروع اسمه" ويكيبيديا زيرو ليتمكن الفقراء في العالم إلذين ليست لديهم القدرة على دفع مقابل باقة إنترنت، من الحصول على access مجاني لويكيبديا من شركات الموبايل ، وحاليًا الموسوعة " Wikipedia Zero " تُساعد أكتر من 400 مليون انسان في خط الفقر أو دونه بالحصول على المعرفة والثقافة مجاناً.