جريدة الديار
الإثنين 6 مايو 2024 04:09 مـ 27 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

ماذا ستفعل الأزمة الأوكرانية في الاقتصاد العالمي؟.. صندوق النقد يجيب

الأوضاع في أوكرانيا
الأوضاع في أوكرانيا

قال صندوق النقد الدولي اليوم، إن الأزمة الأوكرانية لن تسبب ركوداً عالمياً، إلا أنه أكد أنها ستهدد الاقتصادات الضعيفة.

وأفادت كريستالينا جورجيفا المديرة العامة لصندوق النقد الدولي اليوم، إن النمو العالمي هذا العام سيظل في النطاق الموجب، وذلك رغم الأزمة الأوكرانية.

إلا أن المديرة العامة لصندوق النقد الدولي، أفادت أن عدداً من البلدان ذات الاقتصادات الضعيفة بالفعل قد ينزلق إلى الركود.

وذكرت كريستالينا جورجيفا خلال منتدى مجلة "فورين بوليسي"، أن الصندوق سيخفض توقعاته للنمو عندما يصدر توقعات جديدة في أبريل.

والجدير بالذكر صندوق النقد الدولي ، كشف عن توقعاته بنمو عالمي بنسبة 4.4% لعام 2022 في يناير بانخفاض نحو نصف نقطة مئوية عن توقعات أكتوبر، و ذلك على إثر الإضطرابات المستمرة في الإمدادات.

وعلى جانب آخر فقد أفادت وسائل الإعلام الأمريكية، أن واشنطن تحضر عقوبات ضد أغلبية أعضاء مجلس الدوما الروسي،وذلك بسبب تداعيات الأحداث في أوكرانيا.

وأفادت صحيفة "وول ستريت جورنال"، أن تجري "تحضر من إدارة بايدن لعقوبات جديدة ضد معظم أعضاء مجلس الدوما الروسي، الغرفة السفلى للبرلمان في موسكو".

وأوضحت الصحيفة أيضا ، فإن الرئيس الأمريكي يعتزم إعلان عقوبات، ضد أكثر من 300 عضو مجلس الدوما الروسي،وذلك غداً الخميس خلال رحلته إلى أوروبا.

ومن جانبه فقد حذر السفير الروسي لدى الولايات المتحدة الأمريكية، من مد كييف بالأسلحة وجلب المرتزقة الأجانب إلى أوكرانيا، حيث أكد أن ذلك أمر خطير للغاية.

فيما أوضح أن عسكرة أوكرانيا يهدد بشكل مباشر الأمن الأوروبي والعالمي، فيما أشار السفير الروسي لدى أمريكا ، إلى أن جزء كبير من الأسلحة الموردة لأوكرانيا يصل إلى اللصوص، النازيين، الإرهابيين والمجرمين.

وعلى جانب آخر فقد أوضحت السلطات الروسية، أنها تجري الآن التحضير لقائمة عقوبات جديدة ضد بريطانيا و الاتحاد الأوروبي، وذلك بعد أيام قليلة من فرض موسكو لعقوبات ضد الرئيس الأمريكي جو بايدن و وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن و وزير الدفاع الأمريكي، كما طالت العقوبات هيلاري كلينتون وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة و المرشحة السابقة للرئاسة الأمريكية.