جريدة الديار
الأربعاء 1 مايو 2024 07:38 صـ 22 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

خبير تسويق: ارتفاع الدولار سيعود بالسلب على الحملات البيعية عبر الانترنت

 الدولار
الدولار

قال خبير التسويق الإلكتروني احمد ماهر، إن ارتفاع الدولار أمام الجنيه المصري سيعود بأثر سلبي على الحملات الإعلانية للشركات التي تستهدف الجمهور من خلال منصات السوشيال ميديا، منوها بأن هناك العديد من الاقتراحات التسويقية التي يمكن من خلالها تقليل التكاليف بعد انخفاض الجنيه.

وأضاف أنه من ضمن هذه الحلول أو القنوات التسويقية، التي يمكن الاعتماد عليها، تنويع المنصات المختلفة، وعدم التركيز على منصة واحدة، فضلا عن توزيع ميزانيات الإعلانات وفقا للمنصات الاكثر متابعة في كل دولة، مشيرا إلى الاعتماد على هذه القنوات التسويقية قد تأخذ وقتا لذلك لا يعتمد عليها الكثير من المسوقين، ولكنها قد تكون صالحة في الوقت الحالي لحين إعتماد الميزانيات الجديدة للخطط التسويقية.

وأوضح أنه مع تغيير وتنويع المنصات ينبغي مراقبة التفاعل والنتائج بشكل مستمر، وعدم تحديد إطار زمني محدد للحملة الإعلانية، وتغييرها بشكل مستمر وفقا للنتائج التي تحققها، خصوصا وأن كل الشركات في رمضان تزيد من استهدافها للحصول على أفضل النتائج.

وعن القنوات التسويقية المتاحة للإعلانات المدفوعة، التي قد تكون بديلا مؤقتا لحين استقرار الأوضاع المالية الحالية للعملة، قال إن هناك 5 اقتراحات تسويقية للاستهداف الفعال الذي يعطي نتائج إيجابية وزيادة الانتشار وبشكل مجاني تماما، منها تحسين محركات البحث للموقع، لافتا إلى أن ذلك سيرفع من الزيارات والمتابعة مع التواصل بشكل سريع مع العملاء المحتملين.

أما عن القناة الثانية للتسويق عبر الإنترنت، فهي استخدام البريد الالكتروني، منوها بان أي مسوق أو شركة يملك قاعدة عريضة من العملاء الذين ينبغي مراسلتهم باستمرار مع تحديث هذه القائمة كلما كان هناك عميل جديد، فضلا عن الدقة في المراسلات وعدم عمل عروض وهمية فقط لجذب العميل، والاعتماد دائما على المصداقية في كل المراسلات.

وأشار إلى أن هناك استراتيجية او قناة تسويقية يستخدمها العديد من المسوقين وهي استراتيجية حرب العصابات أو ال gorilla marketing او تسويق العصابات، والتي تعرف في الموجز بأنها التفكير خارج الصندوق من خلال ابتكار أفكار جديدة وغريبة على المستهلك، وهي تساهم في التسويق للمنتج أو الخدمة المقدمة.

ولفت إلى أن التسجيل في المنصات المتعلقة بنفس النشاط الخاص بي، يمكن الاعتماد عليها أيضا كقناة تسويقية مجانية، حيث أنه في كل صناعة أو نشاط هناك تجمعات مهتمة بنفس المجال لذا يجب الحرص على التواجد في هذه التجمعات كشركة تقدم خدمة سواء عن طريق التسجيل في الموقع الإلكتروني أو التطبيق الخاص بها، وكذلك على منصات السوشيال ميديا التي تقدم نفس نشاطي.

ونوه بأن اعتماد الكوبونات والخصومات للعملاء الحاليين والمستهدفين، قد تصلح كقناة تسويقية لجذبهم لشراء المنتج او الخدمة التي أقدمها، وهو ما يعود بالتالي على زيادة المبيعات المستهدفة.