جريدة الديار
الخميس 16 مايو 2024 09:32 مـ 8 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

هل تلجأ موسكو لاستخدام النووي في أوكرانيا.. الكرملين يجيب

الأوضاع في أوكرانيا
الأوضاع في أوكرانيا

أكد المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف، إن روسيا ليس لديها خطط لاستخدام الأسلحة النووية في الحرب ضد أوكرانيا.

وجاءت تصريحات المتحدث بإسم الكرملين، خلال مقابلة مع هيئة الإذاعة العامة الأمريكية "بي بي إس" ، حيث أفاد بقوله "لا أحد يفكر في استخدام أو حتى حول فكرة استخدام سلاح نووي".

كما أضاف ديمتري بيسكوف أيضاً بقوله "ليس لدينا شك في أن جميع أهداف عمليتنا العسكرية الخاصة في أوكرانيا ستكتمل، ليس لدينا شك في ذلك".

وتابع بقوله "لكن أي نتيجة للعملية بالطبع ليست سببا لاستخدام سلاح نووي"، و ذكر أيضا "لدينا مفهوم أمني ينص بوضوح شديد على أنه فقط عندما يكون هناك تهديد لوجود الدولة في بلدنا، يمكننا استخدام الأسلحة النووية وسنستخدمها بالفعل للقضاء على التهديد".

وقد أشار أيضا المتحدث بإسم الكرملين خلال المقابلة إلى أن "دعونا نبقِ هذين الأمرين منفصلين، أعني وجود الدولة والعملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا، لا علاقة لهما ببعضهما بعضا".

والجدير بالذكر أن هناك مخاوف غربية من إحتمالية لجوء موسكو لاستخدام الأسلحة النووية،وذلك بعدما أمر الرئيس فلاديمير بوتين بوضع القوات النووية الروسية، في حالة تأهب في بداية الهجوم المسلح على أوكرانيا ،وحذر من أن الدول التي ستتدخل في الصراع سيتعين عليها حساب العواقب.

وعلى جانب آخر فإن مسئولين في الحكومة الأوكرانية ، بجانب ممثلون عن شركة الاتصالات الأوكرانية المملوكة للدولة (أوكرتيليكوم)، أنها شهدت انقطاعا في خدمة الإنترنت اليوم ، و ذلك على إثر تعرضها لهجوم إلكتروني "قوي" ،بحسب ما وصفوا.

ويشار إلى أن تعد هذه العملية الأحدث، ضمن هجمات وعمليات تسلل إلكتروني تعرضت لها شبكة الإنترنت في أوكرانيا، و ذلك منذ انطلاق العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، في 24 فبراير الماضي.

وجراء ذلك فقد اتهم يوري شيخول رئيس هيئة الاتصالات الخاصة وحماية المعلومات، روسيا بشن هجوم إلكتروني قوي على البنية التحتية التقنية لأوكرتيليكوم، كما أوضح
أنه تم صد الهجوم، وقدرة الشركة الآن على البدء في إعادة خدماتها للمشتركين.

ومن جانبه فقد صرح ميخائيل شورانوف المتحدث باسم الشركة ، بقوله "تم صد الهجوم، ونستأنف الخدمات تدريجيا".