جريدة الديار
الخميس 9 مايو 2024 10:04 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

ما هو شرط أوكرانيا للموافقة على وضع الحياد؟

ما هو شرط اوكرانيا لكى توافق على وضع الحياد ؟
ما هو شرط اوكرانيا لكى توافق على وضع الحياد ؟

انطلقت الجولة الجديدة من المفاوضات المباشرة بين روسيا وأوكرانيا في إسطنبول، اليوم الثلاثاء، وذلك في إطار سعي الدول الوسيطة – ومنها تركيا – إلى وقف الحرب الدائرة بين البلدين على الأراضي الأوكرانية، وتحقيق مجموعة من الأهداف أبرزها وقف إطلاق النار.

رئيس وفد التفاوض الأوكراني

وقال رئيس وفد التفاوض الأوكراني مع روسيا، إن أوكرانيا ستوافق على وضع الحياد؛ الذي تطالب به روسيا، بشرط وجود ضمانات أمنية، مؤكدا أنه لا يمكن منع أوكرانيا من الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

وأضاف رئيس وفد التفاوض الأوكراني، خلال مؤتمر صحفي في إسطنبول، أن كييف تريد اتفاقًا دوليًا؛ يضمن أمنها؛ تعمل بموجبه دول أخرى بدور الضامن، موضحًا أن إسرائيل وتركيا وبولندا وكندا، قد تكون من الدول الضامنة.

وذكر أن روسيا تشترط إجراء استفتاء للتوصل إلى اتفاق، والمحادثات مع الجانب الروسي، ستتواصل خلال الفترة المقبلة، وأوضح رئيس وفد التفاوض الأوكراني، أن الوفد سيتحدث مع روسيا عن جميع حدود أوكرانيا؛ التي وُقعت عام 1991، مضيفا أن أوكرانيا ستوقع عقدا مع روسيا على المناطق، التي يجب أن تضمن كييف الأمن بداخلها، مشددا على أن أوكرانيا لن تتنازل عن أهم النقاط التي طرحتها في المفاوضات مع روسيا.

وزير الدفاع الروسي

من جهة أخرى، قال وزير الدفاع الروسي، سيرجي شويجو، في تصريحات اليوم الثلاثاء، إن القدرات العسكرية الأوكرانية، تراجعت بشكل كبير، وأن روسيا استكملت المهام الرئيسية للمرحلة الأولى من العملية العسكرية التي تنفذها في أوكرانيا.

وحذر شويجو، خلال حديثه إلى مسؤولين في اجتماع بثه التليفزيون، من أن روسيا سترد بالشكل المناسب؛ إذا زود حلف شمال الأطلسي الناتو - أوكرانيا بطائرات ومنظومات دفاع جوي.

كانت جولة جديدة من المفاوضات المباشرة بين الوفدين الروسي والأوكراني، قد انطلقت صباح اليوم الثلاثاء، في تركيا عقب فترة من التفاوض عبر الفيديو؛ شهدت تقدمًا كبيرًا.

رد فعل الأسواق

صدرت منذ لحظات بيانات هامة للسوق الأمريكي، خاصة وسط الآمال التي تتعلق بها الأسواق بعد وصول أصوات من اسطنبول تتحدث عن إيجابية المفاوضات الأخيرة وقبول روسيا لفكرة إنضمام أوكرانيا للاتحاد الأوروبي، مع توفير شروط أمنية خاصة لجارة الروسية .

وسجل مؤشر ثقة المستهلك 107.2 نقطة وهو قرب المتوقع 107 نقطة. فيما نجح الاقتصاد الأمريكي في توفير 11.266 مليون فرصة عمل وهي أكثر من المتوقع 11.266 مليون فرصة