جريدة الديار
الخميس 2 مايو 2024 04:48 مـ 23 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

السعودية تقدم وديعة بـ5 مليارات دولار للبنك المركزي المصري

السعودية تعلن عن تقديم وديعة بقيمة5مليارات دولار للبنك المركزى المصرى
السعودية تعلن عن تقديم وديعة بقيمة5مليارات دولار للبنك المركزى المصرى

أودعت السعودية اليوم الأربعاء 5 مليارات دولار لدى البنك المركزي المصري، تأكيدا لتميز الصلات الثنائية بين البلدين، وجاء ذلك في بيان نقلته وكالة الأنباء السعودية، جاء فيه: امتداداً للروابط التاريخية الراسخة وأواصر التعاون الوثيقة التي تجمع بين المملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية الشقيقة، وتأكيداً ‏لعمق ‏العلاقات المتجذرة بين البلدين والشعبين الشقيقين، أودعت المملكة العربية السعودية، إنفاذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وولي عهده الأمين، خمسة مليارات دولار لدى البنك المركزي المصري .

مصر والسعودية

يأتي ذلك تأكيدًا لتميز الصلات الثنائية بين البلدين والشعبين الشقيقين في جميع المجالات وعلى كل المستويات واستمراراً من المملكة العربية السعودية، ضمن الجهود الحثيثة ودورها الريادي الدائم، في دعم جمهورية مصر العربية ‏الشقيقة.

وتجمع مصر والسعودية علاقات تاريخية وطيدة، ومؤخراً وقعت اتفاقيات شكلت خارطة طريق للتعاون الاقتصادي والسياحي بين البلدين .

و كشف اتحاد الغرف التجارية في السعودية عن أن ما يقارب من 6000 شركة سعودية تعمل في السوق المصرية .

الاستثمارات السعودية في مصر

وأوضح أن "الاستثمارات السعودية في مصر في تزايد متواصل، ويعمل في السوق المصري ما يقارب من 6000 شركة سعودية"، مشيراً إلى أن عدد الشركات المصرية المستثمرة في المملكة حتى نهاية 2020 يبلغ قرابة 1200 شركة، ويتطلّع الجانبان لزيادة حركة التجارة بين البلدين.

وتجاوز إجمالي حجم التبادل التجاري بين السعودية ومصر في عام 2020 نحو 5.5 مليار دولار، وفي العام الحالي ارتفع الرقم ليسجل 7.5 مليار دولار.

وفي اجتماع استثنائي أمس الثلاثاء بحثت مصر وقطر العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين وأهمية تعزيز التعاون والتنسيق بينهما في المجالات المختلفة.

واتفق الجانبان على مجموعة من الاستثمارات والشراكات تضخها قطر في مصر بإجمالي 5 مليارات دولار في الفترة المقبلة.

وانخفضت قيمة الجنيه المصري بأكثر من ‭16‬% بعد صعود الدولار قبل عدة أيام.

وقال البنك المركزي المصري، إن صافي الاحتياطيات الأجنبية ارتفع إلى نحو 40.994 مليار دولار في فبراير/شباط الماضي، مقابل نحو 40.98 مليار دولار في يناير الماضي.