جريدة الديار
الأربعاء 17 أبريل 2024 05:05 صـ 8 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

الكرملين: نقدر بشدة التعاون مع السعودية في إطار أوبك+

أوبك
أوبك

أكد دميتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين اليوم الأربعاء، إن بلاده تثمن كثيرا التعاون مع السعودية في إطار عمل مجموعة أوبك+ التي تضم كبار منتجي النفط في العالم.

هذا، وأعرب المتحدث باسم الكرملين عن تقديره "بشدة" للتعاون مع السعودية في إطار تحالف "أوبك+".

ومن المعروف ،أن السعودية وروسيا لديهم علاقات اقتصادية ودبلوماسية قوية، ويتعاون البلدان ضمن أوبك+ لدعم استقرار وتوازن أسواق النفط.

وقبل ذلك،قد وافقت أوبك+ على زيادة إنتاج النفط بمقدار 648 ألف برميل يومياً في شهر يوليو، وبنفس الوتيرة في أغسطس، مقابل زيادة سابقة بلغت 432 ألف برميل.

وفي إطار مايحدث بأوكرانيا، يقوم الرئيس الأميركي جو بايدن بزيارة مرتقبة للسعودية يومي 15 و16 يوليو، حيث أكد أنه يسعى إلى تعزيز الشراكة الاستراتيجية مع المملكة.

وفي يونيو الماضي،صرح نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك، في أعقاب اجتماع مع وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان، أن روسيا قد تواصل التعاون في إطار اتفاق إنتاج النفط الخاص بمجموعة أوبك+ بعد 2022.

كذلك ،كشفت وكالة "رويترز" مطلع يوليو الجاري من خلال مسح قامت به أن أوبك لم تلتزم في يونيو بزيادة إنتاج النفط التي تعهدت بها بموجب اتفاق مع الحلفاء، إذ محت الانخفاضات غير الطوعية في ليبيا ونيجيريا أثر زيادات في الإمدادات من جانب السعودية ومنتجين كبار آخرين.

وأوضح المسح أن منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ضخت 28.52 مليون برميل يوميا في يونيو، بانخفاض 100 ألف برميل يوميا عن إجمالي مايو المعدل، وكانت أوبك تعتزم زيادة إنتاج يونيو بنحو 275 ألف برميل يوميا.

وفي 2020،بدأت أوبك+ في التراجع عن خفض للإنتاج تم تنفيذه بسبب الجائحة، لكن الكثير من الدول الأعضاء في اتفاق النفط تواجه صعوبات في تنفيذ التزاماتها.