جريدة الديار
الجمعة 19 أبريل 2024 06:15 مـ 10 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

رمضان وأفضل الأعمال

تتنوع الأعمال الصالحة في رمضان ويسعى كل إنسان لجعل شهر رمضان مختلفاً عن غيره من الشهور .

بإكثار الصلاة وإطعام الطعام وقيام الليل والصدقة وغيرها من الأعمال الصالحة حتى يفوز بجنة الرحمن .

ومن هذه الأعمال فى شهر الصيام :

#قيام_الليل

عن أبي هريرة قال :

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

مَن قام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه .

#وعن أبي ذر قال :

قال النبي صلى الله عليه وسلم :

إن الرجل إذا قام مع الإمام حتى ينصرف كتب له قيام ليلة .

#الدعاء

يقول الله تبارك وتعالى :

وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ

[سورة البقرة:186]

وقد كان مجيء هذه الآيات بين آيات الصيام دليلاً واضحاً على أهمية هذه العبادة في هذا الشهر .

والدعاء هو العبادة وهو يدل على افتقار العبد إلى ربه وحاجته إليه في كل حال .

وقد سمَّاه الله تعالى عبادة في قوله :

وَقَالَ رَبُّكُمُ ٱدْعُونِىٓ أَسْتَجِبْ لَكُمْ ۚ إِنَّ ٱلَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِى سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ

غافر 60

#الاعتكاف

عن ابن عمر رضي الله عنهما :

أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعتكف في العشر الأواخر من رمضان .

رواه البخاري ومسلم

#الجودوقراءةالقرآن

عن ابن عباس قال :

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أجود الناس وكان أجود ما يكون في رمضان حين يلقاه جبريل وكان يلقاه في كل ليلة من رمضان فيدارسه القرآن .

فى رسول الله صلى الله عليه وسلم أجود بالخير من الريح المرسلة .

رواه البخاري ومسلم

وقال النبي صلى الله عليه وسلم :

الصيام والقرآن يشفعان للعبد يوم القيامة ، يقول الصيام : أي رب منعتُه الطعام والشهوة فشفِّعني فيه .

ويقول القرآن : منعتُه النوم بالليل فشفِّعني فيه .

قال : فيُشفَّعان .

رواه أحمد بسند صحيح.

شهر رمضان هو شهر القرآن فينبغي أن يكثر العبد المسلم من قراءته ، وقد كان حال السلف العناية بكتاب الله .

فكان جبريل يدارس النبي صلى الله عليه وسلم القرآن في رمضان .

وكان عثمان بن عفان رضي الله عنه يختم القرآن كل يوم مرة .

وكان بعض السلف يختم في قيام رمضان في كل ثلاث ليال .

وبعضهم في كل سبع ، وبعضهم في كل عشر ، فكانوا يقرءون القرآن في الصلاة وفي غيرها .

فكان للشافعي في رمضان ستون ختمه ، يقرؤها في غير الصلاة .

وكان الأسود يقرأ القرآن كل ليلتين في رمضان .

وقال ابن عبد الحكم :

"كان مالك إذا دخل رمضان ترك قراءة الحديث ومجالسة أهل العلم ، وأقبل على تلاوة القرآن من المصحف " .

وقال عبد الرزاق :

" كان سفيان الثوري إذا دخل رمضان ترك جميع العبادة وأقبل على تلاوة القرآن " .

وكان الزهري :

إذا دخل رمضان يفر من الحديث ومجالسة أهل العلم ويقبل على تلاوة القرآن من المصحف .

قال ابن رجب :

" إنما ورد النهي عن قراءة القرآن في أقل من ثلاث على المداومة على ذلك فأما في الأوقات المفضلة كشهر رمضان خصوصاً الليالي التي يطلب فيها ليلة القدر أو في الأماكن المفضلة كمكة لمن دخلها من غير أهلها فيستحب الإكثار فيها من تلاوة القرآن اغتناماً لفضيلة الزمان والمكان " .

#العمرةفيرمضان

عن ابن عباس رضي الله عنهما قالو:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لامرأة من الأنصار : ما منعك أن تحجي معنا ؟

قالت : كان لنا ناضح فركبه أبو فلان وابنه لزوجها وابنها وترك ناضحاً ننضح عليه .

قال : فإذا كان رمضان اعتمري فيه فإن عمرة في رمضان حجةً .

رواه البخاري ومسلم

والناضح : بعير يسقون عليه .

#تركالغيبةوالنميمة_والمعاصي

عن ابي هريرة رضي الله عنه قال :

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

مَن لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه .

رواه البخاري

والصيام فرصة لترك الدخان والصحبة الفاسدة والسهر على المعصية وذلك حين يمتنع عن الطعام والشراب ويسهر في بيوت الله تعالى في صلاة وعبادة .

#إطعام_الطعام

قال الله تعالى :

وَيُطۡعِمُونَ ٱلطَّعَامَ عَلَىٰ حُبِّهِۦ مِسۡكِينٗا وَيَتِيمٗا وَأَسِيرًا (8) إِنَّمَا نُطۡعِمُكُمۡ لِوَجۡهِ ٱللَّهِ لَا نُرِيدُ مِنكُمۡ جَزَآءٗ وَلَا شُكُورًا (9) إِنَّا نَخَافُ مِن رَّبِّنَا يَوۡمًا عَبُوسٗا قَمۡطَرِيرٗا (10) فَوَقَىٰهُمُ ٱللَّهُ شَرَّ ذَٰلِكَ ٱلۡيَوۡمِ وَلَقَّىٰهُمۡ نَضۡرَةٗ وَسُرُورٗا (11) وَجَزَىٰهُم بِمَا صَبَرُواْ جَنَّةٗ وَحَرِيرٗا (12) .

الإنسان 8 – 12

عن زيد بن خالد الجهني قال :

قال صلى الله عليه وسلم :

مَن فطَّر صائماً كان له مثل أجره غير أنه لا ينقص من أجر الصائم شيء .

رواه الترمذي وابن ماجه

وقد كان السلف الصالح يحرصون على إطعام الطعام ويقدمونه على كثير من العبادات .

وقد قال بعض السلف :

" لأن أدعو عشرة من أصحابي فأطعمهم طعاماً يشتهونه أحب إلي من أن أعتق عشرة من ولد إسماعيل" .