جريدة الديار
الإثنين 29 أبريل 2024 07:37 صـ 20 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

تفاصيل لقاء وفد الوساطة العربي ولافروف في موسكو

وزير الخارجية سامح شكري و نظيره الروسي سيرجي لافروف
وزير الخارجية سامح شكري و نظيره الروسي سيرجي لافروف

عقد وفد الوساطة العربي مؤتمرًا صحفيًا مشتركًا مع وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، اليوم في موسكو، للكشف عن تفاصيل لقاء بينهم.

وخلال المؤتمر أعلن لافروف أنه بحث مع الوفد العربي "المسائل الإقليمية والدولية والوضع في أوكرانيا"، فيما شدد وزير الخارجية سامح شكري الذي كان ضمن وفد الوساطة العربي، على "ضرورة اللجوء إلى الحلول السلمية لأزمة أوكرانيا".

والجدير بالذكر أن الوفد الوزاري العربي ضم كل من وزراء خارجية كل من مصر والجزائر و الأردن والسودان، بجانب الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، وقد عقدوا اجتماع اليوم مع مسئولين روس في موسكو، لبحث إنهاء الأزمة الأوكرانية.

ومن جانبه فقد أوضح وزير الخارجية الروسي خلال المؤتمر الصحفي، أنه تم مناقشة الوضع الحالي وتطوره عبر السنين لتحويل أوكرانيا إلى كيان معادي لروسيا.

كما تناول اللقاء أيضا، مناقشة الوضع في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتطابقت الآراء تماما في ملف فلسطين، بجانب مناقشة ملفات اليمن وليبيا وسوريا، واحتمال عودة سوريا إلى الجامعة العربية قريبا.

هذا وقد أوضح وزير الخارجية سامح شكري خلال المؤتمر الصحفي، أن الوفد دعى كافة الأطراف إلى التوقف عن التصعيد، كما شدد على ضرورة اللجوء الفوري للحلول السلمية والدبلوماسية بشأن الأزمة الأوكرانية

وتجدر الإشارة إلى أن فى وقت سابق من اليوم، صرح المتحدث باسم الخارجية المصرية أحمد حافظ، إن الوزير شكري توجه إلى موسكو، ومن بعدها إلى وارسو، لإجراء المشاورات اللازمة للمساهمة في إيجاد حل دبلوماسي للأزمة في أوكرانيا.

وذلك فى إطار زيارة لمجموعة الاتصال العربية على المستوى الوزاري، تنفيذاً لمُخرجات مجلس الجامعة العربية بإجراء المشاورات والاتصالات اللازمة مع الأطراف المعنية، بهدف المساهمة في إيجاد حل دبلوماسي للأزمة في أوكرانيا.

وعلى جانب آخر فقد أوضح مصدر مسئول بالامانة العامة للجامعة، بأنه من المقرر أن يغادر الوفد موسكو صباح غداً متوجها إلى وارسو للقاء وزير خارجية أوكرانيا، في إطار تنفيذ التكليف الصادر من مجلس الجامعة.

حيث أنه من المقرر أن يزور الوفد العربي العاصمة البولندية وارسو للقاء الطرف الأوكراني.

ومن جانبه فقد أوضح الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، خلال تعليق له على العقوبات ضد روسيا ، أن الدول العربية لديها مصالح مع روسيا.

كما أفاد أبو الغيط أن مجموعة من الوزراء العرب، سوف يجرون اتصالات مع الجانب الأوكراني غدا في وارسو.