جريدة الديار
الخميس 18 أبريل 2024 09:31 صـ 9 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

إسبانيا تصادر يختًا لثري روسي مقرب من بوتين

يخت تانجو
يخت تانجو

ذكرت وكالة الأنباء الإسبانية إيفي أن الحرس المدني الإسباني، أعلن الإثنين، مصادرة يختٍ لثريّ روسي مقرب من فلاديمير بوتين استهدفته العقوبات الأمريكية، في أرخبيل البليار، بناء على طلب الولايات المتحدة.

وأوضح الحرس، في بيان، أنّه وعملاء فدراليون أمريكيون من مكتب التحقيقات الفيدرالي (FBI) ومن جهاز الأمن الداخلي (HSI) نفذوا العملية في بالما دي مايوركا في إطار تفويض قضائي من الولايات المتحدة.

يبلغ طول اليخت المسمى، تانجو 78 متراً، وقيمته أكثر من 90 مليون يورو، وهو ملك المليونير الروسي فيكتور فيكسيلبيرغ، وفق الحرس المدني.

صادر العملاء الإسبان والأمريكيون وثائق وأجهزة كمبيوتر من أجل تأكيد هوية مالكه الحقيقي ويرفع اليخت علم جزر كوك وهو مسجل باسم شركة مقرها في جزر فيرجن البريطانية وتديرها شركات من بنما.

وأضافت الوكالة نقلا عن الحرس المدني في حين أن فيكسيلبيرغ، المقرب جداً من فلاديمير بوتين، ليس مستهدفاً بعقوبات الاتحاد الأوروبي، إلا أنه يخضع لعقوبات وزارة الخزانة الأمريكية، حيث فُتح تحقيق ضده بتهم التهرّب الضريبي وغسل الأموال والتزوير، متعلقة تحديداً بإخفاء الملكية الحقيقية لهذا اليخت الفاخر لتجنب العقوبات.

وكان فيكتور فيكسيلبيرغ مدرجاً على قائمة تضم سبعة أثرياء روس مقربين من الكرملين استهدفتهم عقوبات واشنطن في أبريل 2018، التي تتهمهم بالمشاركة في هجمات روسيا ضد الديمقراطيات الغربية.

بعد فرض هذه العقوبات، قلص الأوليغارش المقيم في كانتون زوغ في سويسرا، مساهمته في الكثير من الشركات الصناعية السويسرية لتمكينها من الإفلات من العقوبات الأمريكية،ويعدهذا رابع يخت يصادر في إسبانيا منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 فبراير. ويشتبه بأن أثرياء استهدفتهم عقوبات الاتحاد الأوروبي يملكون اليخوت الثلاثة الأخرى.