جريدة الديار
الأربعاء 1 مايو 2024 09:17 صـ 22 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

بوتين: الدولة تعمل على زيادة الميزانية ومعدل التضخم ينخفض تدريجياً

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

أكد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في كلمة له بشأن الاقتصاد، اليوم الخميس، أن معدل التضخم ينخفض تدريجياً ووصل مؤخراً إلى ما كان عليه في مارس الماضي.

وقال الرئيس بوتين إننا نتعامل مع التحديات الاقتصادية بسبب العقوبات، حيث قال أيضا أن الدولة تعمل على زيادة ميزانية الدولة وتعزيز قيمة الروبل.

كما قال الرئيس الروسي، أن العملة المحلية أظهرت أفضل النتائج مقارنة بعملات الدول الأخرى خلال الفترة الحالية علاوة على ذلك ذكر بوتين أن معدل التضخم ينخفض تدريجياً ووصل مؤخراً إلى ما كان عليه في مارس الماضي.

وأوضح بوتين، أن استمرار انخفاض الأموال في حسابات الشركات والمواطنين سيؤثر سلبا على الوضع الاقتصادي والمعيشي للمواطنين، ولذلك تعاملنا مع هذه التحديات على ضوء جائحة كورونا في 2020.

كذلك، قال الرئيس بوتين، أن الأهم تأمين الرواتب والمعاشات، وتلبية الطلب في الأسواق واتخذت قرارات في هذا الشأن في مارس وكذلك اتخاذ قرارات لتلبية احتياجات الأسر الكبيرة المستحقة ومساعدة الأطفال.

وفي المقابل، قال إن تقديم مساعدات مالية لأقاليم روسيا من الميزانية الفيدرالية لمواجهة التحديات الاقتصادية، وكل الإجراءات يجب أن تكون واضحة ومريحة للأقاليم لتسهم في، وضع برامج اقتصادية جديدة لتحسين الوضع الاقتصادي والصناعي في هذه الأقاليم.

وفي هذا الإطار، أضاف الرئيس الروسي، إنه تم توفير كل الظروف لتأمين رؤوس الأموال في هذه الأقاليم ومساعدة الشركات، وتم صرف 6 مليارات روبل على الشركات مثل شركات الطيران والأغذية لأنها تحتاج إلى عناية مركزة.

وأكمل بوتين، أننا اتفقنا على وضع موارد جديدة وتوفير سيولة مالية أكبر في أيدي الأقاليم لرفع مستوى أماكن العمل واتخاذ قرارات لمساعدة الشركات التي يعمل فيها أكثر من 50 مليون شخص، ولا بد من دفع المساعدات والضمانات لهذه الشركات لمدة سنة مشيراً إلى أن هناك خطة لحصول قطاع الاقتصاد على تسهيلات في الضرائب بنحو نصف تريليون روبل.

ومنذ انطلاق العملية العسكرية الروسية على أوكرانيا في 24 فبراير الماضي وفرضت الولايات المتحدة الأمريكية وحلفائها عقوبات اقتصادية كبيرة على روسيا والرئيس الروسي وبعض رجال الأعمال الروس حتى يتراجع بوتين عن الهجوم على أوكرانيا.