جريدة الديار
الإثنين 29 أبريل 2024 06:45 صـ 20 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

ماحكم ختم القرآن الكريم كاملا في صلاة التراويح؟ ( على جمعة يجيب )

صلاة التراويح
صلاة التراويح

أعادت دار الإفتاء نشر فتوى للدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق، على الصفحة الرئيسية لموقعها الرسمي حول حكم ختم القرآن الكريم كاملا في صلاة التراويح، ، وأشار فيها إلى أنه استحبَّ الفقهاء أن يُختَم القرآنُ الكريم مرةً واحدةً في صلاة التراويح على الأقلّ، وما زاد فهو للأفضلية؛ ونصّ على ذلك أئمة المذاهب الفقهية المتبوعة.

وواصل جمعة حديثه عن حكم ختم القرآن الكريم كله في صلاة التراويح قائلا: ذهب الإمام أبو حنيفة إلى القول بسنِّيَّة قراءة عشر آياتٍ في الركعة الواحدة؛ ليحصل له ختم القرآن مرةً في الشهر، مع القول بإجزاء ما هو أقل من ذلك.
وقال العلامة الكاساني رحمه الله في «بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع» (1/ 289، ط. دار الكتب العلمية): [يقرأ في كل ركعة عشر آيات، كذا روى الحسن عن أبي حنيفة، وقيل: يقرأ فيها كما يقرأ في أخفِّ المكتوبات وهي المغرب، وقيل: يقرأ كما يقرأ في العشاء؛ لأنها تبع للعشاء.

وتابع المفتي السابق: «وقيل يقرأ في كل ركعة من عشرين إلى ثلاثين؛ لأنه رُوِي أن عمر رضي الله عنه دعا بثلاثة من الأئمة فاستقرأهم وأمر أوَّلهم أن يقرأ في كل ركعة بثلاثين آية، وأمر الثاني أن يقرأ في كل ركعة خمسًا وعشرين آية، وأمر الثالث أن يقرأ في كل ركعة عشرين آية، وما قاله أبو حنيفة سُنَّة؛ إذ السنة أن يختم القرآن مرة في التراويح وذلك فيما قاله أبو حنيفة، وما أمر به عمر فهو من باب الفضيلة وهو أن يختم القرآن مرتين أو ثلاثًا وهذا في زمانهم» .

وهذا يجري على ما عليه عملُ المسلمين سلفًا وخلفًا، بما في ذلك المذاهب الفقهية المتبوعة من أنَّ صلاة التراويح عشرون ركعة.

وأكد علي جمعة أنه على هذا جاءت كتابة المصحف وتقسيم آياته على صفحاته الستمائة؛ فإنَّ كَتَبَةَ المصحف جعلوا كل جزء عشرين صفحة على عدد ركعات التراويح؛ ليسهل القيام بجزءٍ كل ليلة، ويتمّ ختام القرآن بختام الشهر، وهذا ما التزمه مصحف مجمع الملك فهد.