جريدة الديار
الخميس 25 أبريل 2024 09:45 مـ 16 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

المحكمة العليا الباكستانية تعيد المخاوف لإمكانية الإطاحة بخان

رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان
رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان

حكمت المحكمة العليا في باكستان اليوم، ببطلان قرار رئيس جلسة البرلمان بإلغاء التصويت على اقتراح سحب الثقة من رئيس الوزراء عمران خان.

كما قضت المحكمة باعتبار قراري الرئيس الباكستاني، حل الحكومة والبرلمان، والدعوة إلى انتخابات مبكرة بتوصية من رئيس الوزراء، لاغيين.

وعلى إثر ذلك الحكم، فقد أفاد شهباز شريف زعيم المعارضة الباكستانية اليوم ، إن حلفاءه رشحوه لمنصب رئيس الوزراء القادم ، لو تمكنوا من الإطاحة برئيس الوزراء عمران خان السبت المقبل .

وجاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك، بحضور زعماء المعارضة الباكستانية، عقب صدور حكم محكمة في وقت سابق من الخميس، بنقض تحرك خان لتجنب تصويت بحجب الثقة عنه وحل مجلس النواب.

والجدير بالذكر أن المعارضة الباكستانية تتمتع بالأغلبية في مجلس النواب ، وذلك بعد انسحاب حلفاء لخان من حكومته.

يذكر أن عمران خان كان على وشك أن يُجبر على ترك منصبه في تصويت بحجب الثقة قدمته المعارضة الأحد الماضي، إلا أن نائب رئيس البرلمان، وهو عضو في حزب خان، رفض الاقتراح واعتبره "جزءاً من مؤامرة أجنبية وغير دستوري"، ما أدى إلى حل البرلمان.

لكن المعارضة الباكستانية قررت الطعن على قرار عرقلة التصويت بالبرلمان، في المحكمة العليا التي بدأت النظر في القضية الاثنين الماضي، حتى أصدرت حكمها اليوم .

ومن جانبه فإن أنصار رئيس الوزراء الباكستاني ، أكدوا أن ذلك محاولة من المعارضة للإطاحة بخان، بدعم خارجي مزعوم غير دستوري، وهو ما قوبل برفض من قبل زعماء المعارضة.