جريدة الديار
الجمعة 29 مارس 2024 10:58 صـ 19 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
التنمية المحلية تتابع تحسين مستوي الخدمات للمواطنين بالمحافظات.. رصف طرق بالغربية ١٥١٣ مواطن تلقوا خدمات الكشف والعلاج بالمجان بقافلة السرو من صحة دمياط التنمية المحلية تتابع تنفيذ مبادرة حياة كريمة والجمهورية الجديدة مصر بتتبني بالمحافظات ..” أسوان” افتتاح استوديو المحتوى التعليمى الجديد بالتعاون مع اليونسكو وهواوى بالأكاديمية المهنية للمعلمين وزيرة التضامن: 60% من مرضى الإدمان يعيشون مع أسرهم دون اكتشاف الوالدين لتعاطي أبنائهم. وصول 8 شهداء لـ مستشفى «الأقصى» جراء قصف الاحتلال منزلًا بمخيم المغازي إصابة 9 أشخاص واحتراق منزل في مشاجرة بالفيوم ... بسبب خلافات الجيرة مصرع شاب في تصادم دراجة نارية بجرار زراعي في الوادي الجديد «القباج» تطلق مرحلة جديدة من حملة «أنت أقوى من المخدرات» للوعي بخطورة الإدمان 4 شهداء وعدد من المصابين جراء قصف الاحتلال لمنزل بمخيم المغازي سوريا.. انفجارات عنيفة تدوي في منطقة مطار حلب الدولي وزيرة التضامن: قضية المخدرات أصبحت خطرًا يُهدد السلم المجتمعي

حدث فى مثل هذا اليوم 10 رمضان

تعرف على أهم الاحداث التى حدثت فى مثل هذا اليوم منها المحزن ومنها المفرح
تعرف على أهم الاحداث التى حدثت فى مثل هذا اليوم منها المحزن ومنها المفرح

هل علينا اليوم العاشر من رمضان للعام الهجرى 1443هـ وفى مثل هذا اليوم حدثت احداث منها المحزن ومنها المفرح وفى هذا السياق تقدم "الديار" التقرير التالى :

10 رمضان عام العام الثالث قبل الهجرة عام 620م

في مثل هذا اليوم من شهر رمضان العام الثالث قبل الهجرة عام 620م، توفيت خديجة بنت خويلد، زوجة الرسول محمد- صلى الله عليه وسلم- وأول الناس إيمانًا برسالته،هي خديجة بنت خويلد بن أسد القرشية (68 ق.هـ - 3 ق.هـ الموافق 556م - 620م) أم المؤمنين وأولى زوجات النبي محمد وأم كل أبنائه ما عدا ولده إبراهيم،عاشت خديجة مع النبي فترة ما قبل البعثة.

وكانت تستشعر نبوة زوجها، وعندما أنزل الله وحيه على النبي كانت خديجة أول من صدقته فيما حَدّث، وذهبت به إلى ابن عمها ورقة بن نوفل الذي بَشَّره بأنه نبي الأُمّة، فكانت أول من آمن بالنبي من الرجال والنساء، وأول من توضأ وصلّى، وظلت بعد ذلك صابرة مُصابرة مع الرسول في تكذيب قريش وبطشها بالمسلمين، حتى وقع حصار قريش على بني هاشم وبني المطلب في شِعب أبي طالب، فالتحقت بزوجها في الشِعب، وعانت ما عاناه بنو هاشم من جوع ومرض مدة ثلاث سنين، وبعد أن فُك الحصار عن الرسول ومن معه مرضت خديجة، وما لبثت أن توفيت بعد وفاة عم النبي أبي طالب بن عبد المطلب بثلاثة أيام وقيل بأكثر من ذلك، في شهر رمضان قبل هجرة الرسول بثلاث سنين عام 629م وعمرها خمس وستون سنة، وكان مقامها مع الرسول بعدما تزوجها أربعاً وعشرين سنة وستة أشهر، ودفنها الرسول بالحجون (مقبرة المعلاة).

10 من رمضان عام 648هـ

في العاشر من رمضان قامت معركة المنصورة.

التي دارت رحاها في مصر من 8 إلى 11 فبراير من سنة 1250م بين القوات الصليبية (الفرنج) بقيادة لويس التاسع ملك فرنسا، الذي عُرف بالقديس لويس فيما بعد، والقوات الأيوبية بقيادة الأمير فخر الدين يوسف بن شيخ الشيوخ، وفارس الدين أقطاي الجمدار وركن الدين بيبرس البندقداري ،أسفرت المعركة عن هزيمة الصليبين هزيمة كبرى منعتهم من إرسال حملة جديدة إلى مصر، وكانت بمثابة نقطة البداية التي أخذت بعدها الهزائم تتوالى عليهم حتى تم تحرير كامل الشام مما عرف وقتها بالحكم الصليبي.

10 رمضان عام 1393هــ

في مثل هذا اليوم من شهر رمضان، - اندلعت حرب العاشر من رمضان التي خاضتها مصر وسوريا ضد إسرائيل لاسترداد الأراضي التي احتلتها الأخيرة في حرب النكسة،حرب أكتوبر "العاشر من رمضان"

هي حرب شنتها كل من مصر وسوريا على إسرائيل عام 1973م وهي رابع الحروب العربية الإسرائيلية بعد حرب 1948م، حرب 1956م وحرب 1967م التي كانت إسرائيل احتلت فيها شبه جزيرة سيناء من مصر وهضبة الجولان من سوريا إلى جانب الضفة الغربية من الأردن بالإضافة إلى قطاع غزة الخاضع آنذاك لحكم عسكري مصري. بدأت الحرب يوم السبت 6 أكتوبر الموافق تشرين الأول 1973م الموافق 10 رمضان 1393هـ بتنسيق هجومين مفاجئين ومتزامنين على القوات الإسرائيلية؛ أحدهما للجيش المصري على جبهة سيناء المحتلة وآخر للجيش السوري على جبهة هضبة الجولان المحتلة. وساهم في الحرب بعض الدول العربية سواء بالدعم العسكري أو الاقتصادي،ومن أهم نتائجها تحطم أسطورة الجيش الإسرائيلي الذي لا يقهر وتوقيع معاهدة السلام بين مصر وإسرائيل في 26 مارس 1979م، واسترداد مصر لسيادتها الكاملة على سيناء وقناة السويس في 25 أبريل 1982، ما عدا طابا التي تم تحريرها عن طريق التحكيم الدولي في 19 مارس 1989م.