جريدة الديار
السبت 27 أبريل 2024 06:36 صـ 18 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

فلسطين تدين امتناع إسرائيل عن التحقيق في مقتل أبو عاقلة

الصحفية الفلسطينية الراحلة شيرين أبو عاقلة
الصحفية الفلسطينية الراحلة شيرين أبو عاقلة

أدانت وزارة الخارجية الفلسطينية، الخميس، امتناع الجيش الإسرائيلي عن فتح تحقيق في استشهاد الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة.

وأعلنت نائبة عربية في الكنيست الإسرائيلي استقالتها، ما يعرض حكومة بينيت إلى خطر السقوط.

وقالت الخارجية، في بيان، إن خطوة الجيش هذه تتجاهل عشرات الشهادات الحية والأدلة ونتائج التشريح وغيرها من القرائن التي تدين قوات الاحتلال بقتل أبو عاقلة في محاولة لإغلاق الملف والتهرب من تحمل المسؤولية.

وأضافت أن قرار الجيش غير مستغرب ويندرج في إطار ما اعتادت عليه المؤسسة العسكرية الإسرائيلية في دفن جرائم إعداماتها الميدانية دون أي تحقيقات أو تسجيلها ضد مجهول، حماية للمجرمين والقتلة وتوفير الغطاء لهم لارتكاب المزيد من الجرائم.

وطالبت الخارجية المحكمة الجنائية الدولية والدول كافة بتحميل إسرائيل بشكل صريح المسؤولية عن إعدام أبو عاقلة تمهيداً لمحاسبة دولة الاحتلال.

وذكرت صحيفة هآرتس أن الجيش الإسرائيلي لا ينوي فتح تحقيق في مقتل أبو عاقلة لعدم وجود اشتباه في ارتكاب قوات الجيش للجريمة.

وأضافت أن الاحتلال يعتقد أن استجواب قواته سيثير جدلا في الجيش والمجتمع.

وكانت قوات الاحتلال اغتالت مراسلة الجزيرة شيرين أبو عاقلة أثناء استعدادها لتغطية اقتحام مخيم جنين، ما أثار موجة من التنديد عبر العالم.

وحول مسيرة الأعلام التي يعتزم المستوطنون المتطرفون تنظيمها في القدس قالت إذاعة جيش الاحتلال إن رئيس الحكومة نفتالي بينيت ورئيس هيئة الأركان أفيف كوخافي يؤيدان بقوة قرار السماح بتنظيمها في البلدة القديمة من القدس المحتلة. وإذ أشارت إلى أن وزير الدفاع بيني جانتس أعرب عن تحفظه على القرار قالت إن مدير عام وزارة الأمن الداخلي تومر لوطو اعتبر القرار نهائيا ولا يتوقع تغييره.
إلى ذلك أعلنت غيداء زعبي النائبة العربية في الكنيست الإسرائيلي من حزب ميرتس، ، انسحابها من الائتلاف الحكومي. ونقلت هيئة البث الإسرائيلية عن زعبي قولها إنها لن تدعم ائتلافا يحتال على المجتمع العربي.

وأوضحت زعبي أنها قررت تقديم استقالتها بسبب تفضيل قادة الائتلاف الحفاظ على خطهم اليميني وتعزيزه واتخاذ مواقف متشددة إزاء القضايا الأساسية مثل المسجد الأقصى والشيخ جراح ومصادرة الأراضي وقانون المواطنة، إلى جانب التعامل بعنف مع المصلين والمشيّعين في جنازة الصحافية شيرين أبو عاقلة.ومن شأن قرار زعبي هذا وضع حكومة بينيت على حافة الهاوية.

موضوعات متعلقة