الأربعاء 30 نوفمبر 2022 09:47 مـ 7 جمادى أول 1444 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

روسيا تطرد 18 موظفا من ممثلي الاتحاد الأوروبي

وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف
وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف

أعلنت الخارجية الروسية اليوم الجمعة أنها قررت إعلان 18 موظفا في ممثلية الاتحاد الأوروبي في موسكو شخصيات غير مرغوب فيها في أراضيها.

من ناحية اخرى دعت الخارجية الروسية سويسرا إلى "التعامل بدقة وموضوعية" مع حقائق الوضع في أوكرانيا، وخاصة في بوتشا وكراماتورسك.

وأشارت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا في بيان لها إلى أن، الخارجية السويسرية في بيانها الصادر في 8 أبريل بشأن الجرائم البربرية للنظام الأوكراني في بوتشا وكراماتورسك، حملت الجانب الروسي كامل المسؤولية عنها، متجاهلة التوضيحات المفصلة من الجانب الروسي.

وتابعت زاخاروفا: ندين بحزم مثل هذه التقييمات من قبل الجانب السويسري. وندعو برن، التي تحاول تقديم نفسها كوسيط حيادي ونزيه، إلى أن تتعامل مع الحقائق بشكل موضوعي وبدقة.

وأشارت إلى أن موسكو ستحكم على مدى التزام سويسرا بالوضع الحيادي بناء على خطواتها العملية.

وفي سياق اخر نفى البيت الأبيض وجود أي خطط لزيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى كييف.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض، جين بساكي، في حوار ضمن برنامج Pod Save America، في معرض تعليقها على كلام بايدن الذي رد أمس إيجابا على سؤال عما إذا كان مستعدا لزيارة كييف: هو مستعد لأي شيء، هذا الرجل من هواة السيارات السريعة والطيران وهو مستعد للتوجه إلى أوكرانيا، وهذه هي الحقيقة.

وأضافت لن نوفد الرئيس إلى أوكرانيا.

وأشارت بساكي إلى أن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الذي زار كييف مؤخرا اضطر، حسب رأيها، إلى القيام بـ"رحلة بالقطار استغرقت ثماني ساعات عبر منطقة قتال.

وتابعت هذا الأمر ليس من الخطط المطروحة لرئيس الولايات المتحدة، وعلينا أن نكون مرتاحين بذلك، ولديه عدة أمور أخرى ينبغي فعلها.