جريدة الديار
الجمعة 26 أبريل 2024 03:15 صـ 17 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

ورقة تحرج بايدن وتضعه في موقف لا يحسد عليه

الرئيس الأمريكي جو بايدن خلال الاجتماع
الرئيس الأمريكي جو بايدن خلال الاجتماع

أوقع الرئيس الأمريكي جو بايدن عن دون قصد نفسه في موقف محرج ، حيث أظهر ورقة تعطيه أوامر أساسية حول مكان الجلوس وما عليه فعله خلال اجتماع مع المديرين التنفيذيين في صناعة الرياح في البيت الأبيض.

وجاء ذلك عندما أظهر الرئيس الأمريكي للمصورين عن طريق الخطأ، قائمة التعليمات التي تنص على «أخذ مقعدك» ، بجانب «تقديم تعليقات موجزة» ووقت «المغادرة»، وفقاً لصحيفة «ديلي ميل».

وقد كشفت هذه الورقة عن أنه وجه إلى بايدن طلب ، بالتحدث إلى حاضرين محددين، وطرح الأسئلة عليهم وشكرهم قبل المغادرة.

وذلك أثناء الاجتماع مع المديرين التنفيذيين في صناعة الرياح ، داخل غرفة في البيت الأبيض، وجاءت الخطة من ثماني نقاط لكيفية التصرف.

والجدير بالذكر أن ظهر خلال ورقة التعليمات ، الإشارة إلى «الرئيس» بالاسم، حيث خاطب من كتب المذكرة بايدن بكلمة «أنت»، بأحرف كبيرة.

ويذكر أن طلبت التعليمات التفصيلية من بايدن «الدخول إلى غرفة روزفلت وإلقاء التحية على المشاركين»، كما طلب منه أيضا أن يجلس من خلال عبارة «أنت تأخذ مقعدك».

وتضمنت الورقة أيضاً، مطالبة الرئيس بايدن بالتحدث بمجرد إحضار الصحافيين إلى الغرفة «أنت تعطي تعليقات موجزة (دقيقتان)».

كما أوضحت الورقة أيضا ، أنه بعد مغادرة المراسلين، طُلب من بايدن التحدث إلى بعض الحاضرين في الاجتماع، «تسأل ليز شولر، رئيس (إيه إف إل - سي آي أوه)، سؤالاً... ثم تشكر الجميع وتغادر».

والجدير بالذكر أن هذه ليست المرة الأولى التي يبدو فيها أن بايدن يستخدم ورقة تعليمات لتحديد تصرفاته، حيث تم رصده بإجابات جاهزة لوسائل الإعلام خلال حديث حول أوكرانيا في وقت سابق من هذا العام.

كما سبق و حدث في يوليو الماضي، أن سلّمه أحد المساعدين رسالة تقول «سيدي، هناك شيء ما على ذقنك»، وكان ذلك خلال الدقائق العشر الأولى من اجتماع افتراضي.

وخلال هذه الواقعة ، كان لدى بايدن نقطة صفراء أسفل فمه، لكنه استمر في التحدث، ثم تم تسليمه ملاحظة، دفعته إلى مسح ذقنه والنظر إلى يده، وخلال ذلك الوقت حمل بايدن المذكرة بحيث كانت متاحة لجميع المراسلين والمصورين لقراءتها.

وتجدر الإشارة إلى أن للرئيس بايدن سجل طويل من المواقف المحرجة ، التي أثارت التساؤلات حول صحته العقلية و الجسدية.

وقد كان آخر هذه المواقف ، حادث سقط من على دراجة هوائية في شاطئ ريهوبوث في ديلاوير، قبل أيام قليلة أمام المصورين.