الأحد 4 ديسمبر 2022 07:52 مـ 11 جمادى أول 1444 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

من هو فلاديمير بيتكوفيتش المرشح الأقرب لتدريب المنتخب؟

فلاديمير بيتكوفيتش المدرب المحتمل لمنتخب مصر
فلاديمير بيتكوفيتش المدرب المحتمل لمنتخب مصر

أصبح الكرواتي السويسري فلاديمير بيتكوفيتش هو المرشح الأقرب لقيادة منتخب مصر الوطني لكرة القدم خلفا للمدرب المصري إيهاب جلال، حيث من المنتظر أن يعلن اتحاد الكرة المصري اليوم بشكل رسمي عن إسناد المهمة لمدرب منتخب سويسرا السابق.

وفي هذا التقرير يستعرض لكم الديار السير ة الذاتية للمدير الفني المحتمل لمنتخب الفراعنة.

من هو فلاديمير بيتكوفيتش؟

فلاديمير بيتكوفيتش من مواليد 15 أغسطس 1963هو مدرب كرة قدم كرواتي-بوسني ولاعب محترف سابق يحمل جوازات سفر سويسرية وكرواتية وبوسنية.

عمل كمدرب ولاعب مع فريق بيلينزونا في عام 1997، وعمل لموسم واحد مع الفريق، ثم رحل لموسم آخر ولعب مع فريق بوتشس، ثم بدأ مسيرته التدريبية في عام 1999 مع فريق لوجانو، وتطورت مسيرته إلى أن درب لاتسيو الإيطالي وحصل معه على كأس إيطاليا.

فلاديمير بيتكوفيتش مدربا لفريق لاتسيو

في 2 يونيو 2012، عين مدرباً لنادي لاتسيو الإيطالي وفي 2013 فاز بكأس إيطاليا. في 23 ديسمبر 2013، أعلن عن أن بيتكوفيتش سيخلف أوتمار هيتسفيلد كمدرب لمنتخب سويسرا بعد كأس العالم لكرة القدم 2014. وتمت إقالته في 4 يناير 2014.

فلاديمير بيتكوفيتش يدرب بوردو الفرنسي

تولى فلاديمير بيتكوفيتش، المسؤولية الفنية لفريق بوردو الفرنسي المهدد بالهبوط إلى الدرجة الثانية مع المدرب السابق لمنتخب سويسرا خلفاً لجان لوي جاسيه، وذلك قبل أقل من 10 أيام على انطلاق منافسات الدوري الفرنسي
غير أن النجاح لم يكن حليف بيتكوفيتش في تجربته القصيرة في الـ "ليج1" إذ يقبع فريقه في المركز الـ19 "قبل الأخير" مع أسوأ دفاع حيث اهتزت شباكه 58 مرة.

ولم يتمكن فلاديمير بيتكوفيتش صاحب الـ58 عاما، من الفوز سوى في 4 مباريات فقط في 23 مرحلة قضاها على مقاعد المدربين، وهي أقل نسبة نجاح لمدرب بقميص بوردو منذ 52 عاما. واستغنى بوردو عن مدربه فلاديمير بيتكوفيتش، في 7 فبراير 2021، بعد الخسارة الثقيلة أمام رينس بخماسية نظيفة ضمن منافسات المرحلة الـ23 من الدوري الفرنسي، بحسب ما أعلن النادي.

اهم المحطات في تاريخ فلاديمير بيتكوفيتش

كانت اهم المحطات في المسيرة التدريبة للكرواتي السويسري فلاديمير بيتكوفيتش، هو قيادته منتخب سويسرا حيث تولى المسئولية الفنية لمنتخب سويسرا من 2014 وحتي 2021 وقادهم في بطولة يورو 2016 ونجح في قيادة المنتخب السويسري لدور ربع نهائي يورو 2020 حيث خسر أمام إسبانيا بركلات الترجيح، على رأس قائمة اختيارات مالك النادي، جيرارد لوبيز، لقيادة الفريق بداية من الموسم المقبل.

وكان فلاديمير بيتكوفيتش قد نجح في قيادة مُنتخب سويسرا لتحقيق أكبر مفاجآت كأس أمم أوروبا “يورو 2020” ونجح في الإطاحة بأبطال العالم مُنتخب فرنسا من دور ثمن النهائي ، بعدما حقق ريمونتادا رائعة بعدما كان متأخرا بثلاثة أهداف، يتعادل ويلعب وقت إضافي لتفوز سويسرا على منتخب فرنسا بركلات الترجيح، ونجح المدير الفني لمنتخب سويسرا فلاديمير بيتكوفيتش في قيادة للاعبين السويسريين لاداء مباراة هجومية ولم يلعب لقاءٍ دفاعي أمام بطل العالم الذي يمتلك خيارات هجومية مُمتازة.

ويمتاز فلاديمير بيتكوفيتش بالرهان على اللاعبين الشبان، وهو ما فعله خلال المرحلة الذي قضاها رفقة منتخب سويسرا، ومن المتوقع أن يكرره مرة أخرى مع فريق بوردو الفرنسي، إذ يعاني النادي ضائقة مالية ستمنعه من استقدام أسماء جيدة خلال سوق الانتقالات الصيفية المقبلة.