جريدة الديار
الإثنين 13 مايو 2024 06:22 صـ 5 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

تفاؤل القوى السودانية بتصريحات البرهان حول الحوار السياسي

الفريق عبد الفتاح البرهان
الفريق عبد الفتاح البرهان

كشفت قوى سياسية سودانية، اليوم، عن ترحيبها بتصريحات رئيس مجلس السيادة الانتقالي عبد الفتاح البرهان، فيما يتعلق بإجراءت تهيئة مناخ الحوار السياسي، كما طالبت جميع الفرقاء إلى وقف التصعيد، وتقديم التنازلات المطلوبة للتوافق الشامل.

وجاء ذلك بعدما أوضح رئيس مجلس السيادة السوداني الفريق عبد الفتاح البرهان مساء أمس، أنه هناك إجراءات قادمة، بينها مراجعة حالة الطوارئ، وتسريع إجراءات إطلاق سراح المعتقلين، وذلك من أجل تهيئة مناخ الحوار الشامل في البلاد.

وعلى إثر ذلك فقد أفادت الجبهة الثورية في بيان لها على لسان المتحدث باسمها أسامة سعيد اليوم ، إنها ترحب بتصريحات البرهان، التي جاءت متطابقة مع مبادرتها التي سلمتها للقوى المدنية والعسكرية، وتضمنت خريطة طريق تبدأ باتخاذ إجراءات لبناء الثقة تشتمل على إجراءات من بينها ”إطلاق سراح المعتقلين السياسيين، ورفع حالة الطوارئ“.

وقد أفادت أن هذه الاستجابة بتنفيذ تلك المطالب تشكل بادرة حسن نية وجدية لبدء حوار يفضي إلى تسوية سياسية شاملة، كما أضافت بأنه ”بالمقابل هناك أيضًا مطالب من القوى المدنية عليها القيام بها في مقدمتها، وقف التصعيد، ونبذ خطاب التهييج السلبي، والقبول بالحل السياسي عبر وسيلة الحوار“.

تصريحات البرهان

والجدير بالذكر أن تصريحات البرهان، جاءت في خطابه بمنزل عضو مجلس السيادة الفريق ياسر العطا في أم درمان،

حيث أفاد بقوله إنّهم يعملون على تهيئة المناخ للحوار، وأضاف بقوله ”في هذا الخصوص عقدت اجتماعًا مع النائب العام ورئيس القضاء لدراسة الوضع القانوني للمُحتجزين، وتسريع الإجراءات الخاصة بهم، وخلال يومين أو ثلاثة، سيكون المُحتجزون في الخارج بشرط ألا يؤثر ذلك على سير العدالة“.

كما ذكر أنه وجّه الأجهزة المختصة لمراجعة حالة الطوارئ، والإبقاء على بعض البنود الخاصة بحالة الاقتصاد وغيره مما يساعد على تهيئة المناخ للحوار، وتابع بقوله ”نسمع أحاديث عن وحدة قوى الثورة، ونحن سعيدون بذلك، لأنه يساعد على سرعة التوافق“.

مجلس حكماء السودان

فيما أكد الفريق عبد الفتاح البرهان، على أنهم مُستعدون للإبقاء بعيدًا عن المشهد حال اتفاق القوى السياسية على الجلوس الى طاولة الحوار، وذلك من خلال قوله ”مستعدون في حال اتفاق القوى السياسية وقالوا لنا اقعدوا .. نحن سنقعد؛ ونقول لهم امشوا قدام ما دمتم متفقين“.

ويشار إلى أن في الخميس الماضي سبق ، وأفاد مجلس حكماء السودان، عن توحيد جهود 35 مبادرة لحل الأزمة الراهنة، في وثيقة السودان الدستورية 2022.