جريدة الديار
الخميس 2 مايو 2024 11:53 صـ 23 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

ماذا سيفعل بوتين في ذكرى يوم النصر..وما هو تحذير يوم القيامة؟

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أنه سيقوم بأحياء ذكرى النصر يوم الإثنين المقبل الموافق 9 مايو ، و خلال ذلك سيوجه بوتين تحذير"يوم القيامة" إلى الغرب .

حيث يقود الرئيس بوتين الاثنين المقبل، احتفالات الذكرى السابعة والسبعين لانتصار الاتحاد السوفيتي على ألمانيا النازية، مستعرضا قوة النيران الروسية الهائلة بينما تخوض قواته حربا في أوكرانيا.

ومن المقرر أن يقوم الرئيس الروسي بالتحدث في الميدان الأحمر، وذلك قبل استعراض للجنود والدبابات والصواريخ والصواريخ الباليستية العابرة للقارات.

وقد أوضحت وزارة الدفاع الروسية إن طيران استعراضي فوق كاتدرائية القديس باسيل ، ستشارك فيه مقاتلات أسرع من الصوت وقاذفات تو-160 الاستراتيجية، كما سيضم لأول مرة منذ عام 2010 طائرة القيادة إل-80 ”يوم القيامة“ التي ستحمل كبار الضباط في حالة نشوب حرب نووية.

ويذكر أن الطائرة إل-80 صممت لتصبح مركز القيادة الطائر للرئيس الروسي، في حالة حدوث مثل هذا السيناريو، وهي زاخرة بالتكنولوجيا.

والجدير بالذكر أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ، يرى أن الحرب في أوكرانيا ، يعد تحدي مثل الذي واجهه الاتحاد السوفيتي عندما غزت ألمانيا النازية بزعامة أدولف هتلر بلاده سنة 1941.

وتجدر الإشارة إلى أن بوتين يؤكد ، أن العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا ، أنها معركة لحماية المتحدثين باللغة الروسية في أوكرانيا من اضطهاد النازيين، وحماية روسيا مما يصفه بالتهديد الأمريكي المتمثل في توسيع حلف شمال الأطلسي.

ويذكر أن سبق و عبر الكرملين عن رفضه الرد على طلب التعليق، على ما يمكن أن يقوله بوتين في خطابه الذي سيوجهه من منصة الميدان الأحمر أمام ضريح فلاديمير لينين.