جريدة الديار
الأحد 5 مايو 2024 12:11 مـ 26 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

أمير قطر يبحث مع خامنئي العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية والدولية

خامنئي وأمير قطر والرئيس الإيراني
خامنئي وأمير قطر والرئيس الإيراني

بحث أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، اليوم الخميس، مع المرشد الأعلى للثورة في إيران علي خامنئي، الخميس، العلاقات الثنائية وقضايا إقليمية ودولية.

جاء ذلك خلال اجتماع عقده آل ثاني مع خامنئي في مقام رهبري بالعاصمة الإيرانية طهران، وفق بيان للديوان الأميري القطري.
وذكر البيان أنه تم خلال اللقاء استعراض علاقات الصداقة القائمة بين البلدين ومناقشة عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المتبادل.

وكان أمير قطر قد بحث في وقت سابق اليوم الخميس مع الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، العلاقات الثنائية في مجالات السياسة والاقتصاد والتجارة وتعزيز آفاق التعاون في قطاعات السياحة والاستثمار والنقل والمواصلات.

جاء ذلك خلال جلسة مباحثات بينهما في طهران، التي وصلها آل ثاني في وقت سابق الخميس، وفق بيان الديوان الأميري.
وتأتي زيارة أمير قطر بعد زيارة الرئيس الإيراني إلى الدوحة في فبراير الماضي، في ظل علاقات تاريخية بين البلدين، على خلاف علاقات طهران المتوترة مع بعض العواصم الخليجية.
وآنذاك، وقع البلدان 14 وثيقة تعاون في مجالات الطيران والتجارة والملاحة البحرية والإعلام والسياسة الخارجية والطاقة والمقاييس والثقافة والتعليم.
وترتبط الدوحة وطهران بعلاقات تاريخية متميزة، حيث كانت إيران من أولى الدول التي اعترفت باستقلال قطر (عام 1971)، وقدم أول سفير إيراني أوراق اعتماده لأمير دولة قطر في 1972، بينما وصل إيران أول سفير قطري في 1973.
وعقب لقاءاته في طهران غادر آل ثاني إيران متوجها إلى الجمهورية التركية الشقيقة في زيارة عمل وفق بيان للديوان الأميري.‎

​​