جريدة الديار
الخميس 2 مايو 2024 12:31 مـ 23 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

محطات مضيئة في حياة الراحل الشيخ خليفة بن زايد

الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان
الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان

رحل الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، الرئيس الثاني لدولة الإمارات العربية المتحدة، التي أُعلن قيامها في الثاني من ديسمبر عام 1971، وذلك عقب مسيرة حكم امتلأت بالعطاء والإنسانية.

حب الشيخ خليفة لمصر

كان الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان محب لمصر بكل صدق، مثل الشيخ زايد رحمه الله، كـ نهج كل شيوخ دولة الإمارات العربية المتحدة.

وفي مواقف عدة أظهر الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، بجانب الدولة المصرية قيادتاً وشعباً، ففي أثناء حرب أكتوبر 73، عندما كان الشيخ خليفة ولي عهد دولة الإمارات، قادة سرية مشاة ميكانيكا في الجيش الثالث الميداني، وذلك بجوار الجنود المصريين على الجبهة حتى النصر.

السير على النهج الإنساني الأب المؤسس

فلم يخلف الراحل الشيخ خليفة العهد، سار على نهج الأب المؤسس الشيخ زايد في العطاء والتنمية، ومد يد العون للجميع من مشارق الأرض ومغاربها.

وتعتبر مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية، ثالث أكبر جهة مانحة للمساعدات الخارجية في دولة الإمارات، حيث وصلت مساعداتها المختلفة لأكثر من 70 دولة في مختلف أنحاء العالم.

فترة حكم زخمت بالتطور والتنمية

أما على مستوى حكم دولة الإمارات العربية المتحدة، فقد سار الشيخ خليفة على خطى والده، واستمر في تنفيذ المشاريع التنموية الكبرى في بلاده.

حيث قدم الشيخ خليفة بن زايد الكثير لبلاده وأمته، حتى صارت الإمارات نموذجًا للتطور والحداثة في منطقتنا والعالم.

فقد آمن الشيخ خليفة بن زايد بدور دولة الإمارات الريادي، كمنارة تقود شعبها نحو مستقبل مزدهر يسوده الأمن والاستقرار.

وقام الشيخ خليفة بن زايد بجولات واسعة في جميع أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة في بداية رئاسته للإمارات، لدراسة احتياجات الإمارات، وعلى إثر ذلك فقد أمر ببناء عدد من المشاريع السكنية والطرق، بجانب مشاريع التعليم والخدمات الاجتماعية.

وبالإضافة إلى ذلك، أطلق مبادرة لتطوير السلطة التشريعية، من خلال تعديل آلية اختيار أعضاء المجلس الوطني الاتحادي، بشكل يجمع بين الانتخاب والتعيين، مما يتيح اختيار نصف أعضاء المجلس الوطني الاتحادي عبر انتخابات مباشرة من شعب دولة الإمارات.

وأطلق الشيخ خليفة خطته الاستراتيجية الأولى، لحكومة دولة الإمارات العربية المتحدة، لتحقيق التنمية المتوازنة والمستدامة، وضمان الرخاء للمواطنين.

وخلال فترة حكمه أيضا، قام الشيخ خليفة بالإشراف على تطوير قطاعي النفط والغاز، والصناعات التحويلية التي ساهمت بنجاح كبير في التنوع الاقتصادي في البلاد.

ويذكر أيضا أن الشيخ خليفة، أطلق العديد من المبادرات والقرارات التي تهدف إلى تحسين جودة الحياة للوطن والمواطن، وتحقق الأولويات العليا للدولة، وأهدافها التنموية المستدامة.

ومن بين هذه المبادرات، جائزة الشيخ خليفة للامتياز (SKEA)، وأيضا جائزة خليفة التربوية، كما إنشاء صندوق معالجة الديون المتعثرة.

وأطلق أيضا مبادرة إحلال المساكن القديمة قبل 1990، بجانب مبادرة أبشر" لتعزيز مشاركة الكوادر الوطنية في سوق العمل، وتأهيلهم بالتدريبات اللازمة.

تقديم قروض البناء

والجدير بالذكر أيضا أن الشيخ خليفة، قام بإنشاء دائرة أبوظبي للخدمات الاجتماعية والمباني التجارية المعروفة باسم (لجنة خليفة) في عام 1981، وهي تعمل على تقديم قروض البناء للمواطنين.

وتجدر الإشارة أيضا إلى أن الشيخ خليفة، ينتمي إلى قبيلة بني ياس، التي تعتبر القبيلة الأم لمعظم القبائل العربية التي استقرت في دولة الإمارات العربية المتحدة، والتي عُرفت تاريخياً باسم "حلف بني ياس".