جريدة الديار
الجمعة 3 مايو 2024 01:31 مـ 24 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

الشيوخ والقبائل يبايعون محمد بن زايد رئيساً لدولة الإمارات

محمد بن زايد
محمد بن زايد

أعلن المجلس الأعلى لاتحاد دولة الإمارات العربية المتحدة اليوم ، انتخاب صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيساً لدولة الإمارات العربية المتحدة بالإجماع، وذلك خلفاً لأخيه الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان الذي وافته المنية أمس.

وأفادت وكالة أنباء الإمارات ”وام“، إن المجلس عقد اجتماعاً اليوم في قصر المشرف بأبوظبي برئاسة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي وبحضور كل من الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي، وحكام الإمارات الست الأخرى.

ووفقاً لبيان صادر عن وزارة شئون الرئاسة بدولة الإمارات، فقد ”تم بموجب المادة 51 من الدستور انتخاب الشيخ محمد بن زايد آل نهيان بالإجماع رئيساً لدولة الإمارات العربية المتحدة ،خلفاً للمغفور له فقيد الوطن الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان“ طيب الله ثراه.

كما أوضح البيان أن ”الشيوخ أعضاء المجلس الأعلى للاتحاد أكدوا حرصهم البالغ على الوفاء لما أرساه الراحل فقيد الوطن، من قيم أصيلة ومبادئ استمدها من المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه، التي رسخت مكانة دولة الإمارات العربية المتحدة على المستويين الإقليمي والعالمي وتعززت إنجازاتها الوطنية المختلفة“.

و خلال الاجتماع عبر أعضاء المجلس عن ثقتهم التامة بأن شعب دولة الإمارات ،سيبقى كما أراده زايد والمؤسسون دوما حارساً أميناً للاتحاد ومكتسباته على جميع المستويات.

وتطرق البيان إلى إن الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ”أعرب عن تقديره للثقة الغالية التي أولاه إياها إخوانه الشيوخ أعضاء المجلس الأعلى للاتحاد حكام الإمارات، راجياً المولى عز وجل أن يوفقه ويعينه على حمل مسئولية هذه الأمانة العظيمة وأداء حقها في خدمة وطنه وشعب الإمارات الوفي“.

و قال صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة حاكم دبي، خلال تغريدة له عبر حسابه الشخصي على تويتر ”انتخب المجلس الأعلى للاتحاد اليوم، أخي صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيساً للدولة".

وتابع سموه ”محمد بن زايد هو ظل زايد وامتداده فينا، ومؤسس مئوية دولتنا، وحامي حمى اتحادنا، نبارك له، ونبايعه، ويبايعه شعبنا، وتنقاد له البلاد كلها ليأخذها في دروب العز والمجد والسؤدد بإذن الله“.

يشار إلى أن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آلمكتوم كان أول من بايع الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيسًا للدولة ،وذلك خلفًا للرئيس الراحل الشيخ خليفة بن زايد.

وجاء ذلك من خلال قصيدة شعرية نشرها أمس ، عبر حسابه على موقع التواصل الإجتماعي ”تويتر“ ارثى فيها الشيخ خليفة، و بايع الشيخ محمد بن زايد.

حيث قال الشيخ محمد بن راشد في قصيدته (أنعي إلى الشَّعبْ من باسمهْ يعيشْ الشَّعبْ

وأنـعـي إلــى الـكـونْ عـضـدي ريِّــسْ الـدولِهْ).. (خـلـيفهْ الـلِّـي مـثِـلْ مــايْ الـسَّحابْ الـعَذبْ وريـــــثْ عــــرشْ الــعــلا يــمـنـاهْ مــبـذولِـهْ).. (فـي جـنَّةْ الـخلدْ لا فـي الشرقْ لا في الغَربْ * مـشـبـهٍ لـــكْ مـــعْ إصــعـودِهْ ومـــعْ إنــزولِـهْ).. (حـمـلتْ عـنَّـا الـعـنا ويــا مــا حـمَلتْ الـصَّعبْ * والــيـومْ نـفـسِـكْ إلـــى الـجَـنَّـاتْ مـحـمـولِهْ).. (يــــاربْ شــعـبِـهْ رضــــا عــنِّـهْ فــكـنْ يـــارَبْ * راضــــي عــلـيـهْ وبــرحـمَـهْ مــنـكْ مـبـذولِـهْ).. (إجــعــلْ خـلـيـفـهْ بــجـنَّـاتْ الـنِّـعـيمْ وصِـــبْ * عــلـيـهْ مــــنْ مَــغـفِـرَهْ بـالـعـفـوْ مـشـمـولِهْ)“.

كما إختتم الشيخ محمد بن راشد القصيدة بمبايعة للشيخ محمد بن زايد، و ذلك من خلال قوله ”(وصبّر محمد ونور له يارب الدرب * نعم الخلف للسلف ريّس على الدولِة) .. (لي له نبايع على الطاعة بصدق وحب * وطاعة ولي الأمر بالحق مكفولة)“.

يذكر أن الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات كان قد توفي أمس الجمعة ، عن عمر ناهز 73 عاماً، وأعلنت حالة الحداد في البلاد لمدة 40 يوماً تنكس خلالها الأعلام.

وشيعت جنازة الرئيس الراحل الشيخ خليفة بن زايد مساء أمس، حيث أقيمت صلاة الجنازة على جثمانه في مسجد الشيخ سلطان بالعاصمة أبوظبي، ودُفن في مقبرة البطين.

كما تم إقامة صلاة الغائب على الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، في الحرم المكي .

ويشار إلى أن المجلس الأعلى للاتحاد في الإمارات، ينتخب من بين أعضائه رئيسًا للدولة، لمدة 5 سنوات وفقًا للتقويم الميلادي، ويجوز إعادة انتخابه لذات المنصب.