جريدة الديار
السبت 4 مايو 2024 10:09 مـ 25 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

روسيا تخطط للرد على توسعات الناتو قرب حدودها

الرئيس الروسي و وزير الدفاع الروسي
الرئيس الروسي و وزير الدفاع الروسي

ردات روسيا على التطورات الجارية على إثر توسعات حلف شمال الأطلسي، نحو الحدود الروسية.

فقد عبر وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو اليوم، عن تحذيره من أن تحركات فنلندا والسويد للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي "الناتو"، هي جزء من تصعيد التهديدات العسكرية قرب حدود بلاده الغربية، فيما عبر عن تأكيده أن موسكو تتخذ "إجراءات مضادة مناسبة".

ويأتي ذلك بالتزامن مع قيام شركة "غازبروم" الروسية، بإبلاغ فنلندا بأنها ستقطع إمدادات الغاز الطبيعي، اعتباراً من صباح غداً، وذلك على خلفية رفض هلسنكي دفع ثمن الغاز بالروبل.

وجاءت تصريحات وزير الدفاع الروسي ، خلال كلمة له أمام مسئولي في وزارة الدفاع والجيش الروسي، حيث أوضح إن الولايات المتحدة كثّفت طلعات القاذفات الاستراتيجية في السنوات القليلة الماضية، وأرسلت سفناً حربية إلى بحر البلطيق، وكثفت التدريبات في المنطقة مع شركائها في الناتو.

فيما أكد شويجو أن روسيا سترد بتشكيل 12 وحدة وفرقة في المنطقة العسكرية الغربية، وأنها "تعمل على تحسين القوة القتالية لقواتها".

وأفاد وزير الدفاع الروسي أيضا، أن "تزايد التهديدات العسكرية على الحدود الروسية"، معدّداً خصوصاً مناورات الناتو "ديفندر يوروب" (Defender Europe) الجارية حالياً إلى الغرب، وجنوب غرب روسيا وكذلك في القطب الشمالي.

وتجدر الإشارة إلى أن سبق و أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ، على أن سيكون هناك ردّ روسي على هذا التوسع، سيتم تحديده بناء على نشر الناتو قواته في هاتين الدولتين" فنلندا والسويد".

وخلال تصريحاته تطرّق وزير الدفاع الروسي إلى تطوّرات العمليات العسكرية في أوكرانيا، مشيراً إلى أن السيطرة الكاملة على منطقة لوغانسك شرق أوكرانيا، باتت شبه منجزة، كما ذكر أن 1908 جنود أوكرانيين كانوا متحصّنين في مصنع "آزوف ستال" للصلب في ماريوبْل استسلموا.

كما أوضح أيضا أن "وحدات القوات المسلحة الروسية مع فرق الفصائل الشعبية في جمهوريتي لوغانسك ودونيتسك الشعبيتين، تواصل بسط السيطرة على أراضي دونباس".

وعلى جانب آخر فقد أعلنت شركة "غازوم" الفنلندية الحكومية، قطع إمدادات الغاز الطبيعي الروسي إلى فنلندا، اعتباراً من صباح غداً، بعد أن رفضت الشركة الدفع لمجموعة "غازبروم" الروسية العملاقة بالروبل.

هذا و قد سبق و عبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، عن أنه يرى أن الدول الأوروبية تتبع سياسة "انتحار اقتصادي" في قطاع الطاقة "تحت ضغط من الحاكم الأمريكي".