جريدة الديار
الجمعة 29 مارس 2024 04:45 مـ 19 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

موسكو: سنسدد الديون الخارجية بالروبل

صورة توضيحية
صورة توضيحية

قررت وزارة المالية الروسية اليوم الأربعاء، سداد السندات الدولية بالروبل وجاء ذلك بعد قرار وزارة الخزانة الأميركية عدم تجديد رخصة خدمة الدين السيادي لموسكو .

هذا، واصدرت الوزارة الروسية، بيان اليوم : أن وزارة المالية ستواصل عزمها على مواصلة الوفاء بالالتزامات المالية بالروبل

بعد القرار الأميركي بعدم تجديد رخصة خدمة الدين".

في حين، كان القرار الروسي متوافق مع توقعات الخبراء، الذين أشاروا إلى أن وزارة المالية الروسية ستواصل خدمة الدين الخارجي المقوم بالعملة الأجنبية بالروبل الروسي.

ومن جهتها، قررت الولايات المتحدة اعتباراً من الأربعاء، إلغاء الإعفاء الذي يتيح لروسيا سداد ديونها الخارجية بالدولار، حسب ما أعلنت وزارة الخزانة الأميركية، في قرار من شأنه أن يسرّع تخلّف موسكو عن سداد مستحقاتها.

كذلك، يُلغى الإعفاء من العقوبات المالية الصارمة التي فُرضت على موسكو بسبب الحرب في أوكرانيا، قبل يومين من موعد سداد الاستحقاق المقبل.

ووفي المقابل ، سيكون لاستحقاق المقبل في برنامج سداد الديون الروسية موعده في 27 مايو الجاري ومقداره 100 مليون يورو.

ويذكر أن هذا المبلغ هو قيمة فائدة تستحقّ على إصدارين، أحدهما يجبر روسيا بأن تسدّد المبلغ بالدولار أو اليورو أو الجنيه الاسترليني أو الفرنك السويسري، أما الثاني فيمكنها سداده بالروبل.

والإعفاء سار منذ بدء الدول الغربية فرض عقوبات على روسيا، وهو كان قد مكّن موسكو من تجنب التخلف عن السداد.

وقبل اسبوع، قالت وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين: إن واشنطن كانت قد اتّخذت القرار من أجل "توفير مهلة زمنية لإجراء تحويلات منتظمة، ومن أجل تمكين المستثمرين من بيع الأوراق المالية".

كما أشارت إلى أن الولايات المتحدة ستوقف العمل على الأرجح بالإعفاء الذي يسمح لموسكو بأن تسدد ديونها الخارجية بالدولار.

وفي أواخر إبريل الماضي، أكّدت حاكمة البنك المركزي الروسي إلفيرا نابيولينا أنّه "لا يمكننا الحديث عن تخلّف عن السداد»، معترفة في الوقت نفسه بأنّ موسكو تواجه «صعوبات في السداد".

وحسب ما أفادت وزارة المالية الروسية ، تبلغ قيمة الدين الخارجي لروسيا، ما يقرب من 4500 إلى 4700 مليار روبل (حوالي 50 مليار يورو بسعر الصرف الحالي)، أي 20% من إجمالي الدين العام للبلاد.

ومن المعروف،أن روسيا قد تخلّفت عن سداد ديون محلية بالروبل خلال الأزمة المالية في 1998، لكنّ البلاد لم تتخلّف عن سداد دين خارجي منذ 1918 عندما رفض الزعيم البولشفي فلاديمير لينين الاعتراف بالديون التي ورثتها موسكو عن نظام القيصر بعدما أطاحت به الثورة البولشفية في 1917.