جريدة الديار
الأربعاء 24 أبريل 2024 12:14 مـ 15 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

النرويج: اتفاقية التعاون في بحر بارنتس غير محددة الأجل

صرحت المتحدثة باسم الخارجية النرويجية آني هافاردسداتر أن الوزارة تعتبر الاتفاق بين أوسلو وموسكو حول ترسيم المناطق البحرية والتعاون في بحر بارنتس غير خاضعة للتعديل أو للنقاش وقالت هافاردسداتر أن الممارسة المعتادة هي أن هذه الأنواع من المعاهدات الحدودية سارية المفعول إلى أجل غير مسمى".

وأصدر رئيس مجلس الدوما الروسي فياتشيسلاف فولودين، تعليمات إلى لجنة الشؤون الدولية بمجلس النواب بدراسة قضية تعليق المعاهدة بين روسيا والنرويج. وأوضح النائب عن الحزب الشيوعي الروسي ميخائيل ماتفييف، إلى أن "مجلس الدوما صدق على الاتفاقية في عام 2010".

وأشار: "تنازلنا عن 175 ألف كيلومتر مربع من بحر بارنتس للنرويج". ونبه إلى أن "الإجراءات فسرت بحقيقة أن المعاهدة كان من المفترض أن تؤثر بشكل إيجابي على تفاعل دول القطب الشمالي".

يشار إلى أن طريق بحر الشمال، والذي يبلغ طوله أكثر من 3 آلاف ميل بحري أي ما يعادل 5556 كيلومترا، والذي يربط بين بحر بارنتس ومضيق بيرينغ، هو أقصر طريق بين أوروبا وآسيا، وكذلك أقصر طريق بحري بين الشرق الأقصى والجزء الأوروبي من روسيا.

ويبلغ طريق نقل البضائع من الشرق الأقصى إلى أوروبا باستخدام طريق بحر الشمال 14 ألف كيلومتر.

وتنفذ روسيا المشروع الفدرالي "تطوير طريق بحر الشمال" والذي يتضمن إنشاء البنية التحتية التي ستزيد حركة الشحن إلى 80 مليون طن في عام 2024، و110 مليون طن بحلول عام 2030، بالإضافة إلى زيادة الطاقة الإجمالية للموانئ البحرية، 110 و115 مليون طن على التوالي.