جريدة الديار
الجمعة 19 أبريل 2024 10:43 صـ 10 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
شاهد..قناة إيرانية تنشر أول فيديو للهجوم الإسرائيلي بالمسيرات قرب أصفهان تراجع أسعار الخبز السياحي 30% من الأحد المقبل.. وهذه عقوبات المخالفين أسعار العملات العربية اليوم الجمعة حالة الطقس ودرجات الحرارة المتوقعة اليوم الجمعة سر ظاهرة غريبة تظهر في دبي عقب السيول الشديدة الخشت: موافقة مجلس الوزراء على قيام جامعة القاهرة بتنفيذ مشروع تطوير قصر العيني الفرنساوي محافظ دمياط تتلقى تقريرًا حول نتائج القافلة الطبية التى أطلقتها الصحة بقرية أبو سعادة الكبرى ضمن خطة شهر إبريل الجارى «المدینة العربیة والتحول نحو المجتمع الذكي: الآفاق والتحدیات».. ندوة بمكتبة الإسكندرية الثلاثاء عناوين إخبارية سريعة وخفيفة ومتنوعة صباح اليوم الجمعة الحرب تشتعل: تحليل معمق لهجمات إسرائيل على إيران وتداعياتها كمامات بـ4 ملايين جنيه.. إحالة 3 مسؤولين بمستشفى الشيخ زايد المركزي للمحاكمة تعطل عمليات السحب والإيداع بماكينات البريد خلال ساعات

للمرة الثالثة على التوالي المركزي الروسي يخفص سعر الفائدة

ألفيرا نابيولينا
ألفيرا نابيولينا

خفّض البنك المركزي الروسي سعر الفائدة الرئيسي للمرة الثالثة على التوالي، بينما تسعى السلطات إلى وقف ارتفاع الروبلةفي اجتماع طارئ اليوم الخميس.

سيخفّض بنك روسيا أسعار الفائدة من 14٪ إلى 11٪ اعتباراً من غداً الجمعة.

وزاد المسؤولون الاهتمام من 9.5٪ إلى 20٪ كإجراء طارئ بعد غزو روسيا لأوكرانيا في أواخر شباط وسط مخاوف من تهافت على العملة الوطنية

لاحقاً وبعد تخفيضات سابقة، خفّض الاقتصاديون هذا المعدل إلى 17٪ في 8 أبريل، وإلى 14٪ في 29 أبريل. وقال البنك المركزي في بيان: "الظروف الخارجية للاقتصاد الروسي ما تزال صعبة، مما يحد بشكل كبير من النشاط الاقتصادية.

وقالت إلفيرا نابيولينا رئيسة البنك المركزي:إن انخفاض نشاط الإقراض يحد من المخاطر المؤيدة للتضخم ويتطلب تسهيل الأوضاع النقدية. وتباطأ التضخم السنوي بشكل ملحوظ من 17.8٪ في أبريل إلى 17.5٪ في منتصف مايو، وهو انخفاض أسرع مما توقع البنك.

بالتزامن، ارتفع سوق الأسهم الروسية بنسبة 1.7٪ إلى 2380 نقطة بعد إعلان البنك المركزي. بالتزامن مع زيادة الأسعار، فرضت روسيا قيوداً صارمةً على رأس المال لمساعدة الروبل بعد أن تعرضت روسيا لعقوبات غير مسبوقة في أعقاب بدء حملة موسكو العسكرية في أوكرانيا.

وتضمنت ضوابط العملة إلزام المصدرين ببيع 80٪ من عائدات العملات الأجنبية، والقيود المفروضة على الأفراد. إلى جانب الانهيار في الواردات، ساعد هذا الروبل على تحقيق انتعاش مذهل ويتداول حالياً عند أعلى مستوياته في 4 سنوات مقابل الدولار الأمريكي

يستمر الروبل في الارتفاع بينما اتخذت الحكومة مؤخراً خطوات لتخفيف القيود على رأس المال. ويخلق الروبل القوي مشكلات للحكومة، التي تخشى أن تضر بإيرادات الميزانية، وتزيد من العجز، وتؤثر على مصدري الطاقة.

بعد خفض سعر الفائدة يوم الخميس، تراجع الروبل إلى 60.9 مقابل الدولار الأمريكي و 63.36 مقابل اليورو.

​​​​​​