جريدة الديار
الخميس 2 مايو 2024 07:08 صـ 23 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

البنك المركزي الروسي يكشف استراتيجيته لمواجهة العقوبات الغربية

البنك المركزي الروسي
البنك المركزي الروسي

تعليقاً على العقوبات الجديدة، فقد أوضح البنك المركزي الروسي اليوم، إن النظام المصرفي الروسي لديه موارد كافية لدعم الاستقرار وضمان عمليات القطاع المالي في البلاد في أي موقف.

حيث أفاد البنك المركزي الروسي من خلال بيان رسمي له، أن "النظام المصرفي الروسي مستقر ولديه مخزون من رأس المال وسيولة كافية للعمل دون انقطاع في أي موقف".

كما أوضح البنك المركزي الروسي، أن نقل الرسائل المالية داخل البلد في أي سيناريو يحدث من خلال نظام نقل الرسائل المالية "SPFS"، وهو مكافئ لشبكة "سويفت" الدولية.

والجدير بالذكر أن جاء ذلك من قبل البنك المركزي الروسي، عقب موافقة المملكة المتحدة والمفوضية الأوروبية وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وكندا والولايات المتحدة الأمريكية أمس، على فرض عقوبات إضافية ضد روسيا وسط العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

حيث عبرت الدول الغربية عن تعهدها بضمان إزالة بعض البنوك الروسية من نظام "سويفت"، ومنع البنك المركزي الروسي من استخدام احتياطياته الدولية بطرق تقوض تأثير العقوبات.

•العقوبات الغربية على روسيا

وذلك بعد أن قامت أمريكا و الدول الأوروبية بعد إطلاق العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، بفرض عقوبات على عدد من رجال الأعمال الروسيين ، و عدد من البنوك الروسية.

كما قرروا أيضا تجميد أصول أملاك الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، و وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف.

•إتصال زيلينسكى بنظيره البيلاروسي

وعلى جانب آخر فقد قام الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي اليوم، بإجراء محادثة مع نظيره البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو، و ذلك وسط تصاعد التوتر في العلاقات بين البلدين، وذلك على إثر تضامن بيلاروسيا مع روسيا في عمليتها العسكرية في أوكرانيا.

•إطلاق العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا

ويذكر أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أعلن فجر الخميس الماضي، إطلاق عملية عسكرية روسية خاصة في أوكرانيا، و ذلك من أجل تحييد كييف، و نزع الأسلحة التي تهاجم بها إقليم دونباس.

والجدير بالذكر أن جاء ذلك بعد يومين من قيام الرئيس بوتين، بإعلان اعتراف بلاده بإستقلال جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك عن أوكرانيا.