جريدة الديار
الخميس 2 مايو 2024 04:21 صـ 23 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

تحرك جديد من البنك المركزي الروسي بشأن العملات الأجنبية.. تعرف عليه

الدولار الأمريكي و الروبل الروسي
الدولار الأمريكي و الروبل الروسي

قرر المصرف المركزي الروسي، اليوم، تعليق بيع العملات الأجنبية في البلاد حتى التاسع من سبتمبر، والتي ترزح تحت وطأة عقوبات غربية غير مسبوقة على خلفية العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

حيث أفاد البنك المركزي الروسي من خلال بيان له، أنه "بين التاسع من مارس والتاسع من سبتمبر لن يكون بمقدور المصارف أن تبيع عملات أجنبية للمواطنين".

كما أوضح المركزي الروسي ، أنّ الروس سيبقى بإمكانهم خلال هذه الفترة أن يصرّفوا العملات الأجنبية لقاء الروبل "دون أي سقف للمبالغ".

ووفقاً لبيان البنك المركزي الروسي، فإنه سيكون الحدّ الأقصى للسحوبات النقدية من الحسابات المفتوحة بالعملات الأجنبية في المصارف الروسية عشرة آلاف دولار أمريكي.

وذلك حتى التاسع من سبتمبر، على ألا يسمح بسحب المبالغ المتبقية إلا بالروبل وفق سعر الصرف المعمول به.

وقد ذكر بيان البنك المركزي الروسي أيضا ، أنه بغض النظر عن العملة الأجنبية المفتوح بها الحساب، لن يسمح بالسحوبات منها إلا بالدولار على أن تحصر هذه العمليات بالصندوق، كما أشار البيان إلى أن أيّ عملية من هذا النوع سيستغرق تنفيذها "أياماً عدّة".

والجدير بالذكر أن الرئيس الروسي فلاديمر بوتين ، قام امس بالتوقيع على مرسوما بشأن تطبيق تدابير اقتصادية خاصة في مجال التجارة الخارجية من أجل ضمان أمن روسيا.

حيث أمر الرئيس فلاديمير بوتين بحظر استيراد وتصدير المنتجات والمواد الخام من وإلى روسيا في عام حتى نهاية عام 2022 ،وذلك وفقا للقوائم التي يحددها مجلس الوزراء.

وقد نص المرسوم الذي وقعه الرئيس الروسي، على أن الحظر المفروض على الاستيراد والتصدير من وإلى روسيا، لن يؤثر على المنتجات والمواد الخام التي يستهلكها المواطنون في احتياجاتهم اليومية.

وعلى إثر ذلك المرسوم كلف الرئيس بوتين، مجلس الوزراء بتحديد الدول التي ستتأثر بالحظر المفروض على استيراد وتصدير أنواع معينة من المنتجات والمواد الخام من وإلى روسيا خلال يومين.

ويذكر أيضا أن أمس قرار الرئيس الأمريكي جو بايدن، حظر واردات النفط والغاز الروسية، قائلا إن قرار حظر استيراد النفط والغاز الروسي يحظى بدعم الولايات المتحدة الأمريكية بأكملها.